الصفحة الرئيسية         
   

 

  1. عمليات التقشير .

  2. حقن البوتكس .

  3. مقابلة خاصة .

  4. قصة نجاح .

  5. مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة .

  6. عمليات التجميل ضروري أم ترف .

  7. الحساسية الوراثية .

  8. البهاق .

  9. الشامات ( الوحمات ) .

  10. الصدفية .

  11.  الارتيكاريا ( الطفح الجلدي ) .

  12. الاكزيما الدهنية .

  13. الفطريات الملونة ( تينيا ).

  14.  تساقط الشعر .

  15.  الثآليل .

  16.  صحة الأظافر .

  17. داء الهربس العصبي

1- عمليات التقشير:

السبت 17 جمادي الأولى 1420 هـ -28 أغسطس 1999م العدد 11387 –

مقابلة خاصة مع الدكتور / عبدالعظيم البسام بجريدة الرياض

عمليـــات تقشيـــر البشــــرة .. طـــريق للجمــــال قـــد يقــــود إلى القبـــــــح !

الدكتــــور البســــــام : يجب على المـــــرأة التفكيـــر مـــراراً قبــــل اتخــــاذ قــــرار التقشيــــر واستخــــدام الكريمـــات في العملية قد يسبب مشاكل كثيرة انتشرت في الآونة الأخيرة في الأوساط النسائية عمليات التشقير بأحماض الفواكه ، بحيث ترى كثيرات أنها أصبحت ضرورة جمالية للمرأة ، وقد لجأت لها دون الرجوع إلى طبيب مختص ، ودون علم كامل بوظيفة التقشير ، منافعه ومضاره.

ولإماطة اللثام حول ماهية  وفعالية هذه العمليات التقت (الرياض) بالدكتور/عبدالعظيم البسام ، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والحساسية وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، حيث عرف احمـــــاض الفــــواكه بقــوله .. أحماض الفواكه هي مواد طبيعية تسمى بـــ A-HYDROXY-ACID (AHAS) وتستخـدم منذ زمن طويل بشكلها الطبيعي حيث وضع اللبن الزبادي ، أو العسل ، أو الليمون ، أو غيره ، ولكن في السنوات الأخيرة صنعت على شكل كريمات ومحاليل . والمستعمل حالياً منها هو حمض قصب السكر والمستخرج من قصب السكرCANE-CLY-COLIC ACID FROM SULACTIC وحمض الزبادي  GUR وحمض التفاح  APPLE – FROM

أو حمض العنب    FRUITS–CITRIC– ACID FROM   وحمض الجريب فروت ، أو حمض الليمون MALIC– ACID EROM

الأحمر TRATARIC – ACID FROM GRAPE WINE .

والأحماض ذات الجزئيات الصغيرة تذوب في الماء وتوجد بتركيزات متعددة تصل إلى 70 % وهذه الأحماض قد تسبب لو تركت على الجلد من 3-7 دقائق تحلل الجلد وتعتمد على نوع البشرة ، وأبطأ هذه الأحماض ذات الجزئيات الصغيرة هو LACTIC ACID  ، وهناك تجارب أجريت على هذه الأحماض حيث لوحظ أنها لو تركت على الجلد لمدة 15 دقيقة تسبب حرقاً للجلد من الدرجة الثالثة .

 تعريف التقشير ، وكيف يتم ؟

ويضيف الدكتور/البسام بقوله .. الحقيقة أن كلمة التقشير هي عبارة عن ازالة طبقة سطحية عميقة من الجلد ، ويكون التقشير بأحماض الفواكه سطحي إذا استعملت بالطرق الصحيحة ، وهذه الطرق تعتمد على نوع البشرة هل هي دهنية أو جافة ، وكذلك على الهدف المطلوب من التقشير بواسطة هذا النوع .

أما كيف تتم عملية التقشير فيجب أن تكون بواسطة أخصائي الجلدية بشرط أن يكون له الخبرة الكافية لإجراء مثل هذا النوع من التقشير ويتم بتحضير البشرة ببعض الكريمات التي تحتوي على هذه الأحماض بنسب متفاوتة وبعدها يتم تنظيف البشرة بمحلول خاص ثم بعدها توضع هذه الأحماض على البشرة وتكون بتركيزات مختلفة حسب نوع البشرة وتترك على الجلد عادة من 1-3 دقائق من الممكن أكثر إذا كان المطلوب إزالة الطبقة السطحية للجلد ، وبعدها تعادل الكريمات المنزلية التي تحتوي على هذه الأحماض بنسب خفيفة للمحافظة على النتائج التي تمت بواسطة التقشير بأحماض الفواكه ، وهنا يجب عدم التعرض لأشعة الشمس وأستعما ل أي نوع من الكريمات الواقيه للشمس حسب نوع البشره . وهنا يجب أن أوضح إلى الاختلاف الكبير بين التقشير الكيميائي ، حيث يكون هذا الاختلاف بأوجه كثيرة .

أنواع التقشير الكيميائي

هناك أنواع كثيرة من التقشير الكيميائي ، ومنذ حوالي 50 عاماً بدأت العلاجات بهذا النوع حيث كانت تستخدم تركيبات كثيرة مثل الفينول ، والريزوسين ، والسليسك ، وسائل الكاربون دايوكسد وغيره ، ومن المتعارف عليه أن اغلب مراكز التجميل بالعالم حالياً تعمل بالحمض الثلاثي والمسمى TCA .

وإذا أردنا أن نوضح تقسيم التقشير فيقسم إلى ثلاثة أقسام وهي : التقشير السطحي ، التقشير المتوسط ، والتقشير العميق . وتعتمد هذه الأنواع على طبقة الجلد المراد تقشيرها أو أزالتها ، ففي التقشير السطحي تتم إزالة الطبقة  السطحية للجلد والتي تتكون من خمس طبقات عليا ، أما التقشير المتوسط فيتم به إزالة حتى ست طبقات من الجلد العليا والتقشير العميق يتم به ازالة طبقات من الجلد ، والتي تكشف عدد طبقات و يتم استعمال هذا الحمض الثلاثي بتركيزات متعددة من 10% إلى 50% .

أوجه الاختلاف

ويستطرد الدكتور/عبدالعظيم حديثه موضحاً اوجه الاختلاف بين التقشير الكيميائي ، والتقشير بأحماض الفواكه ،

 فيقول : إن اللجوء للتقشير بأحماض الفواكه وخصوصاً المركز وغير المعادل وذي الجزيئيات الصغيرة يمكن استخدامه لاعطاء شد ورونق ونظاره للبشرة وكذلك لإزالة بعض البقع الداكنة من على البشرة بالإضافة إلى ازالة أو تحسين حبوب الشباب ، وقد تستعمل أحماض الفواكه للتقشير السطحي إذا استخدمت بطريقة خاصة ، وحضرت البشرة مسبقاً ببعض الكريمات . وعادة يستطيع المريض أن يباشر عمله بعد 48 ساعة ، ونادراً ما تسبب بعض القشور السطحية على البشرة حيث تطول المدة من 3-4 أيام ، و لا يعاني المريض هنا من أي ألم أو احمرار أو تورم بالوجه ، وإنما تظهر قشور بنية متناثرة على البشرة تزول فيما بعد ، وهنا أحذر من الاستعجال من قبل بعض المرضى وبعد عملية التقشير بوضع كريمات مبيضة أو مقشرة خاصة إذا لوحظ تطور الحالة وظهور بقع بنية أو قشور ، لأن هذه البقع سوف تزول بسرعة ويجب متابعة الطبيب المعالج وعدم وضع أي مستحضرات قد تسبب تطور الحالة .

أما التقشير بالأحماض الكيميائية ، فهو أولاً يحتاج إلى شرح مفصل من قبل الطبيب للمريض عن كل ما يطرأ ، ويتم في هذه الحالة وفي المراجع العالمية يوصى بأخذ توقيع المريض بعد شرح الأعراض الجانبية والتعليمات ، واحتمالات أن تعطي هذه العملية نتائج سلبية ، وهنا يكون المريض على علم وبينة بما يحصل أثناء عملية التقشير وبعدها ، خاصة أن أثناء عملية التقشير الكيميائي يكون هناك شعور بالحرق ، وألم شديد ، وفي بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى استخدام المهدئ أو إلى التخدير قبل إجراء عملية التقشير ، ثم وبحسب عمق التقشير يشعر المريض وخلال فترة تتراوح من 1-4 أسابيع بألم شديد . وتورم بالمكان الذي أجريت به العملية كما لو أنه مصاب بحروق من الدرجة الثانية . وفي هذه المرحلة يكون المريض معرض للالتهابات الفيروسية ، أو البكتيرية ، ثم تظهر النتائج فإما أن تكون جيدة ويسلم منها المريض ، وإما أن تكون سيئة ويبدأ يعاني من مشاكل أخرى كظهور بقع داكنة ، أو ظهور احمرار شديد ، وحكة ، وقد تستمر طويلاً وفي بعض الحالات يكون التقشير الكيميائي أكثر من المطلوب فتشتد البشرة بطريقة غير متناسقة مع العمر ، وأحياناً يحدث تليف للجلد .

وهنا أنصح كل مريض يعاني من مشاكل حبوب الشباب أن يفكر مراراً وتكراراً قبل اتخاذ القرار لإجراء مثل هذه العمليات أو أي عمليات أخرى مثل الليزر أو الصنفرة ، لأنه إذا ظهرت الأعراض الجانبية سوف تلازم المريض مدة طويلة أو حتى مدى الحياة .

 متى تكون ناجحة ؟

وهنا ينوه الدكتور عبدالعظيم البسام عن العوامل التي يعتمد عليها نجاح العملية بقوله :إن عملية التقشير بأحماض الفواكه أمنه وليس لها أضرار كثيرة ، ويمكن أن تجربها النساء ولكن يجب معرفة  الأسباب التي تدعو للتقشير بأحماض الفواكه ، وهي إما لشد  البشرة ، أو لإعطاء نظارة ورونق للبشرة ، أو لتحسين أو ازالة البقع الداكنة بالوجه ، أو لتحسين و ازالة حبوب  الشباب .

ويعتمد نجاح عملية التقشير بأحماض الفواكه على عدة عوامل منها : تحضير البشرة ببعض الكريمات التي تحتوي على نفس احماض الفواكه التي يتم بها التقشير ، ومدى الوعي الصحي للمريض باتباع تعليمات الطبيب ، وعدم وضع أي كريمات أو منظفات ما لم يسمح بها الطبيب المعالج .

ولا يوجد احتياطات معينة بعد عملية التقشير ولكن أنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس أو لأي حرارة شديدة كالتواجد بالمطبخ ، ونفس الشيء عند استعمال الكريمات التي بها أحماض .

تكرار ولكن ...

يمكن تكرار التقشير بأحماض الفواكه دون خوف من الأعراض الجانبية ، وعادة تكرر عملية التقشير بهذه ا لأحماض أكثر من مرة حسب التحسن الذي يطرأ على البشرة ، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى عدة جلسات تقشير للحصول على النتائج المطلوبة . وهنا تراعى عدة نقاط ، وهي الوقت الذي تعرض فيه البشرة لهذه الأحماض ، كما يعتمد على نوع الأحماض المستخدمة في عملية التقشير ، وتحضير البشرة قبل العملية بالكريمات التي تحتوي على الأحماض ، ونوع البشرة إن كانت دهنية أو جافة ، والهدف المنشود من هذه العملية حيث أن الطبيب المعالج يتحكم بهذه الأحماض بواسطة العوامل التي ذكرت سابقاً.

بشـــــرة شــــابة

ويتابع البسام حديثه ..إن بشرة الوجه هي المرآة سواء للمرأة أو للرجل ، وهي تتغير حسب السن فكما هو معروف عند الأغلبية أن ظهور حبوب الشباب عند الفتيات يبدأ من 12-13 سنة ، ويجب عدم إهمال البشرة وترك الحبوب تحفر بها وتحدث ندبات ، لذا يجب معالجتها والاهتمام بها ، حتى لو طالت فترة علاجها . ولحصول المرأة والفتاة على صحة بشرتها شابة ونقية بعيداً عن استخدام عمليات التقشير ، يجب عليها الحرص من عدة أسباب تؤذي البشرة ، وهي :

  •  التعرض للشمس وخصوصاً في أوقات الذروة من 10 صباحاً حتى 3 عصراً.  

  •   الغبار ، الأشجار ، العطورات .

  •  مساحيق التجميل (المكياج)  بكافة أنواعه .

  •  الكريمات المرطبة عند التعرض للشمس .

  •  العبث بالبشرة عن طريق استخدام طرق غير آمنة مثل وضع الليمون ، أو غيره على البشرة .

كما يجب أن تتبع الطرق للمحافظة على البشرة ، وأذكر منها :

  • علاج حبوب الشباب عن طريق أخصائي الجلدية .

  • عدم اللجوء إلى التقشير ، أو غيره من العلاجات القوية دون الحاجة لذلك .

  •  الابتعاد عن أشعة الشمس قدر المستطاع .

  • الابتعاد عن مصادر الحرارة مثل الفرن في المطبخ .

  • عدم استخدام الكريمات المقشرة والمهيجة بدون استشارة أخصائي الجلدية .

  •  استعمال الكريمات المرطبة وخصوصاً إذا كانت البشرة جافة وعدم التعرض للشمس عند استخدامها .

  •  العناية بنظافة البشرة وخصوصاً قبل وبعد النوم ، واستخدام الصابون الملائم لنوع البشرة .

  •  إذا كانت البشرة صافية ولا يوجد بها مشاكل أنصح بعدم اللجوء للعمليات التجميلية سواء التقشير ، أو الليزر ، أو غيره بحثاً عن الأفضل لأنها قد تؤدي إلى أثار سلبية كبيرة المرء في غنى عنها .

  •  الإقلال من إزالة الشعر إلا عند الضرورة ويجب تجريب منطقة صغيرة أولاً تحسباً لظهور أي أعراض جانبية .

  • عدم ترك شامبو الشعر على الوجه عند الاستحمام ، أو حين غسل الشعر.

  • عدم استعمال الليف لتنظيف الجسم .

  • عدم حك البشرة بأي مواد خشنة لأن هذا يسبب تهيج البشرة .

نصيحــــة اخيــــرة

واختتم الدكتور عبدالعظيم البسام ، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والحساسية ، وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية حديثه موجهاً نصيحته للجميع ، فقال : النصيحة التي أوجهها للمريضة المقبلة على إجراء عملية التقشير الكيميائي هي أن تفكر ملياً ، وتعيد حساباتها ألف مرة قبل اتخاذ هذا القرار ، مهما كانت خبرة الطبيب الذي يقوم بالتقشير الكيميائي ، وان تضع في حسابها الأعراض الجانبية والتي يمكن أن يكون من الصعب أو من المستحيل علاجها ،وقد تلازم المريض طويلاً أو مدى الحياة .

كما أحذر من استعمال الكريمات المقشرة دون الرجوع للطبيب ، لأنها قد تحدث الكثير من المشاكل التي يمكن أن تكون جد خطيرة ، وليس هناك وجود لأي كريم للتقشير يمكن استخدامه دون الرجوع إلى الطبيب .

وبالنسبة إلى الكريمات المرطبة فيمكن استخدامها في أي وقت لكن يجب عدم التعرض لأشعة الشمس عند استعمالها.

 

2-حقن البوتكس :

 

تعيد الشباب وتمحو آثار الزمان...

حقن البوتكس تحقق نتائج باهرة في القضاء على التجاعيد

تحقيق: بارعة إبراهيم

*ملايين الدولارات تنفق سنويا في عمليات التجميل وشد البشرة, سعيا وراء الجمال والمحافظة على الشباب وهو في حقيقة الأمر هاجس الكثيرين, والذين يأملون في إزالة  تلك الخطوط والعلامات التي تشق طريقها عبر بشرتك لتحارب شبابك ولتثبت لك انك متجه إلى الشيخوخة, وان الزمان يتقدم بك رغما عنك. 

وقد ظهرت في الآونة الأخيرة طرق علاجية مختلفة لمحاربة التجاعيد, ومن أحدثها حقن البوتكس, والتي أصبحت منتشرة في عالم الطب وبشكل ملحوظ , حيث حققت نتائج رائعة في العلاج.

ولمعرفة المزيد حول فعالية حقن البوتكس, التقينا الدكتور عبد العظيم البسام استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الحساسية وعضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية, حيث حدثنا عنها بقوله: أن لحقن البوتكس قدرة فائقة على تقليل نسبة التجاعيد التي تظهر حول زوايا العينين, وتجاعيد الجبهة كما يساعد في تقليل ظهور بعض الخطوط التي تظهر نتيجة النشاط الزائد لبعض عضلات الوجه, مثل الأنف أو خطوط الرقبة أو العنق.

والبوتكس هو الاسم التجاري لمركب يسمى كلوستريديم برتولينتيم –clostridium-botulinum  وهو علاج بدأ استعماله منذ السبعينات في مركز الأبحاث للعيون بكاليفورنيا لعلاج مشاكل العين, أما البداية الفعلية لاستخدامه فكانت عام 1980م, وقد صرح باستخدامه لعلاج حالات اضطراب عضلات العين (الحول) وتشنجات العضلات, والغمز اللاإرادي), من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FAD. أما استخدام بوتكس في مسألة علاج التجاعيد فيعتبر موضوع خارج النطاق. وهذا يعني أن تصريح منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية, باستخدامها هذا المنتج لم يخص بالذكر هذه المسألة. ويعتبر استخدام بوتكس لعلاج التجاعيد عملية تجميلية شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم.

ويستطرد الدكتور البسام حديثه موضحا كيفية استخدام حقن البوتكس فيقول: عند استخدام البوتكس لعلاج التجاعيد يتم حقن كميات صغيرة داخل عضلات الوجه المسؤولة عن أحداث حركة خطوط التجاعيد. وتقوم عملية الحقن هذه بدورها في أضعاف حركة العضلة مما يقلل من حدوث الخطوط والتجاعيد التي تنتج عنها, وحركة العضلة تضعف تدريجيا على مدى 3-5 أيام. ولا يكتمل تأثيره العلاجي على العضلات إلا بعد مرور أسبوعين أو أكثر.

ويظهر أثر البوتكس على النحو الأفضل عند استخدامه لمعالجة الخطوط والتجاعيد الواضحة في الوجه, والتي ترتبط مباشرة مع العضلات المسؤولة عن ظهور تلك التجاعيد. لكن لهذه الحقن فعالية أقل إذا ما استخدمت بغرض علاج التغيرات النسيجية الدقيقة التي تطرأ على سطح البشرة, وتلك التي توجد بصورة طبيعية أثناء سكون العضلات.

وعند دخول هذه المادة للعضلة, تتوجه إلى نهايات المراكز العصبية بالعضلة تسمى (cholinergic nerve ending)  وبمجرد دخوله إلى هذه النهايات يكون قد منع إفراز مادة acetylcholine  والمسؤولة عن تحريك العضلة, وبذلك لا تظهر التجاعيد.

 ويكمل الدكتور حديثه بقوله: وقد يظن البعض أن العلاج بحقن البوتكس تنهي التجاعيد كليا وإلى الأبد. ولكن من الضروري أن يعلم المريض أن مثل هذا العلاج يعد حلا مؤقتا, وهذا يعني ضرورة تكرار العلاج وعلى فترات منتظمة لضمان استمرار تأثيره. وتعتمد هذه الفترات على العديد من العوامل الشخصية التي منها درجة التخلف الشمسي التي تتعرض له البشرة وعمق الخطوط التي تظهر على الوجه وكذلك حجم العضلات وكمية وقوة منتج البوتكس المستخدم. 

هذا بالإضافة إلى مدى تكرار العلاج وسرعة استجابة العضلات العصبية. ويعتبر متوسط فترة الاستجابة للعلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر تختفي خلالها آثار انكمش العضلات, وقد تكون الفترة أكثر أو أقل وذلك يعتمد على العوامل المذكورة سابقا.

وكأي علاج آخر فإن لهذه الطريقة في العلاج آثار جانبية مؤقتة مثل:

*الكدمات... والتي تظهر قرب موقع الحقن وربما تزداد عند استخدام الأسبرين أو المنتجات المشابهة, وتختفي عادة خلال 7-10 أيام ولا يحتاج الأمر إلى استخدام أي أدوية, مع ألم في موقع الحقن.

*الإصابة بالصداع... فقد يحصل في بعض الأحيان صداع خفيف ومنتقل لفترة أقل من 24 ساعة بعد عمليات الحقن.

*والاختلاف وعدم الانتظام... حيث لوحظ ظهور اختلاف في مناطق البشرة خلال الأسبوعين الأولين. ويمكن تصحيحه باستخدام عمليات الحقن التكميلية.

*انتفاض العضلات... وهو من الأمور نادرة الحدوث ويكون منتقلا.

*التنميل... ويظهر في بعض الحالات ولكنه سرعان ما يزول بعد بضعة أيام.

*استرخاء الجفن العلوي, أو الحاجب وازدواج الرؤية.. وهي عادة أعراض مؤقتة لوحظت بنسبة بسيطة 1-2 % فقط, وتستمر من 2-4 أسابيع ويمكن علاجها باستخدام قطرة عين خاصة. 

وعن الحالات التي تصبح بها هذه المادة خطيرة يقول الدكتور البسام: لا ينصح باستخدام هذه الحقن لبعض الحالات مثل: المرضى بالجهاز العصبي, والأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية خاصة الامينوغلايكوسايد, أو البنسيللامين. والنساء الحمل والمرضعات. وقد استخدم البوتكس مؤخرا للأشخاص الذين يعانون من زيادة التعرق بالإبط وراحة اليدين والرجلين, وكانت النتائج مشجعة, وتدوم عند البعض حتى عشرة أشهر أو سنة في بعض الأحيان وبهذه الحالة المريض لا يحتاج إلا مرة واحدة للعلاج خلال السنة.

 

3-مقابلة خاصة :

مقابلة خاصة مع الدكتور / عبدالعظيم البسام  لمجلة فتيات

بتاريخ 05/08/2001

س1 : البشرات أنواع ماهي ؟ وكيف تتعامل الفتاة مع كل نوع ؟

س2 : هناك كريمات للبشرة تباع بسعر مرتفع هل يمكن ان يكون السعر معيار للأفضل منها ؟

س3: ما هو التقشير .. وكيف يتم ؟ وما هي البشرات التي تحتاج إليه ؟

س4 : حب الشباب كيف يتم علاجه ؟

س5 : كيف تتم عمليات تنظيف البشرة ؟

س6 : الزوائد الدهنية ما هو علاجها؟

س7 : هل للغذاء الجيد دور في سلامة البشرة ؟

س8 : هل التعرض المباشر للشمس يلحق أضراراً بالبشرة ؟ وهي نصيحة بهذا الخصوص ؟

س9 : السواد الذي يتكون حول العين ما سببه ؟ وماهي طرق علاجه ؟

س10 : ماهي مسببات جفاف البشرة ؟

س11 : ما الطريقة المثلى للعناية بالبشرة ؟

س12 : متى يكون "الصابون" مضراً بالبشرة ؟ ولماذا؟

س13 العمليات التجميلية بالليزر ؟ حدثنا عنها؟

--------------------------

س1 : البشرات أنواع ما هي ؟ وكيف تتعامل الفتاة مع كل نوع ؟

جـ 1 الحقيقة هنالك تقسيمه علمية لأنواع الجلد وليس الوجه (البشرة الوجه ) فقط حيث قسمت إلى 6 أنواع حسب تحملها لأشعة الشمس والحرارة وكذلك لون الجلد والعيون والشعر . ولكن نستطيع أن نقول أن هنالك تقريباً ثلاثة أنواع حسب المتعارف عليها وأقصد (بشرة الوجه) و ليس الجسم.

1-  النوع الجاف : وهذا النوع يجب العناية به حيث أن البشرة تكون جافة وحساسية من أي مركبات أو عوامل خارجية . فمثلاً ننصح بعدم استعمال الصابون سواءً العادي أو الخاص للبشرة الجافة إلا في الحالات الضرورية . عدم استعمال أي كريمات تحتوي على مقشرات أو أشياء مهيجة للبشرة ، عدم وضع العطورات على البشرة مباشرة والتعرض للشمس أو حتى بدون التعرض للشمس . يجب دائماً استعمال مرطبات البشرة .

2-             

2-النوع الدهني :

هذا النوع قابل جداً لظهور حبوب الشباب وبكمية كثيرة وعميقة بالإضافة إلى وجود الرؤوس السوداء والبيضاء وبعض الرواسب الدهنية وهنا يجب العناية بها وذلك بواسطة استعمال المنظفات او الصابون الخاص للبشرة الدهنية . وعند استعمال أي مرطب يكون خفيف وخالي من الدهنيات حتى واقي الشمس يكون غير دهني .

3-النوع المركب :

هذا النوع كثير من الناس تشتكي منه والحقيقة انه من اصعب أنواع البشرات حيث إن جزء معين بالوجه هو دهني و الجزء الاخر جاف او عادي . فعند الحاجبين و الأنف يكون دهني أما الخدين فيكون جاف او بشرة عادية ويجب التعامل مع هذه البشرة حسب كمية الدهون الموجودة فمثلاً تستعمل المنظفات او الصابون المخصص للبشرة الدهنية فقط عند هذه المناطق الدهنية وليس كل الوجه . إما المناطق الجافة الأخرى فقط يجب غسلها بالماء .

وبصورة عامة انا انصح بعدم اللعب بالبشرة وخصوصاً بالسن المبكر للفتاة . إذا كان هنالك لا يوجد أي أعراض أو مشاكل بالبشرة . اما إذا وجدت الحبوب الشباب او غيره فهنا يجب علاجها فقط.

س2 : هناك كريمات للبشرة تباع بسعر مرتفع هل يمكن ان يكون السعر معيار للأفضل منها ؟

جـ2: طبعاً لا يمكن ان يكون السعر معيار للمنتج حيث ان هنالك منتجات أسعارها باهظة لدينا ولكن في البلد المنتج فهي رخيصة جداً . وهذا يفسر لنا ان الأسعار الباهظة ليست المعيار ولكن المعيار هو محتوى هذا المنتج وصدق الشركة المنتجة ومراقبة المنتج واطلاع الأطباء والمتخصصين على الأبحاث والدراسات التي اجريت على هذا المنتج .

س3: ما هو التقشير .. وكيف يتم ؟ وما هي البشرات التي تحتاج إليه ؟

ج3: التقشير البشرة هو عبارة عن ازالة طبقة من الجلد سواءً سطحية او عميقة حسب نوع التقشير. 

اما كيف يتم هنالك عدة أنواع من التقشير وعدة طرق :

1- بواسطة احماض الفواكه وهي عديدة وعادة تعطي تقشير سطحي للبشرة ويعتمد حسب نوع الحمض وحسب تحضير البشرة قبل التقشير . وهذا النوع عادةً يستعمل لإزالة البقع الداكنة والسطحية فقط اما إذا كانت عميقة فلا ينفع معها ولكن يحسن من لونها بالإضافة انه يستعمل لاعطاء البشرة نضارة وبريق و ازالة بعض الرؤوس السوداء من البشرة .

2- بواسطة الأحماض الكيميائية : وهي عديدة وعادة يستعمل منها TCA  بتركيزات مختلقة تبدأ من (15-50%) وهذا النوع ينقسم إلى 3 أقسام :  أ) التقشير السطحي  ب) التقشير المتوسط جـ) التقشير العميق – عادة التقشير العميق والمتوسط يحتاج إلى تخدير للبشرة ومهدئ للمريض لأنه يكون في طبقات سفلى من الجلد و مؤلم .

3- بواسطة أشعة الليزر : وهو عبارة عن شعاع ضوئي مرئي يسلط على الجلد حيث ان هذا الشعاع يمتص الماء و البروتين المتواجد بالبشرة فيحرق طبقة الجلد فمن الممكن عمل تقشير سطحي بسيط او عميق .

4- بواسطة الصنفرة : وهي طريقة معروفة وقديمة وتمت عن طريق جهاز خاص .

أما ما هي البشرات التي تحتاج إليها :

أولاً اذا كانت البشرة سليمة وليست بها عيوب فأنا لا أنصح وأشدد بعدم استعمال أي نوع من أنواع التقشير السالفة الذكر أما استعمالات التقشير بأنواعه حسب تأثر البشرة فهي :

1)ازالة الندبات العميقة والسطحية .

2) ازالة البقع الداكنة مثل الكلف وغيره وخصوصاً للبشرة البيضاء .

3) إعطاء نضارة و بريق للبشرة وخصوصاً أحماض الفواكه .

4) بالنسبة للمرأة في سن متقدم – يقوم بشد البشرة ويحسن من التجاعيد الموجودة والترهلات .

5)بعض الاحيان يستعمل لإزالة بعض العيوب القديمة او الندبات .

وبصورة عامة أنصح بعدم الموافقة على بعض أنواع التقشير وخصوصاً الليزر أو الأحماض الكيميائية العميق او المتوسط حتى لو كان هنالك عيوب بالبشرة – لانه يوجد أعراض جانبية كثيرة وتكون بعض الأحيان مؤثرة مدى الحياة وصعب ازالة أثارها .

س4 : حب الشباب كيف يتم علاجه ؟

جـ4: حب الشباب فهنالك أنواع كثيرة جداً ويبدأ من ظهور الرؤوس السوداء وحتى الحبوب الكبيرة التي تحت الجلد . فالعلاج يتم حسب نوع حبوب الشباب فيبدأ من المنظفات والصابون و المراهم حتى المضادات الحيوية وأنواع اخرى من العلاجات والتي يتم تقريرها عن طريق طبيب الجلدية المعالج .

س5 : كيف تتم عمليات تنظيف البشرة ؟

جـ5: أولاً لا أنصح بتنظيف البشرة باستمرار لانه قد يؤدي الى ظهور حبوب الشباب أو تهيج البشرة بطريقة قوية .

أما عملية تنظيف البشرة فتتم بواسطة أخصائية العناية بالبشرة وتكون مدربة ولديها الخبرة الكافية للتعرف على نوع البشرة قبل بدء التنظيف ويتم بوضع انواع من المنظفات على البشرة ثم تقوم أخصائية البشرة بإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء ويوضع انواع معينة من الماسكات لازالة رواسب الدهنيات على البشرة بالإضافة الى البخار لفتح المسمات وتنظيفها وهذا كله يجب ان تستعمل مواد معقمة وادوات معقمة تعقيم طبي .

أما بالنسبة لتنظيف البشرة بالمنزل فقد سبق ان تكلمنا عنها .

س6 : الزوائد الدهنية ما هو علاجها؟

جـ 6 : يتم بواسطة الطبيب أخصائي الجلدية وكذلك عن طريق أخصائية عناية البشرة وفي بعض الحالات تستعمل بعض المراهم المقشرة حتى تمنع تكون هذه الزوائد .

س7 : هل للغذاء الجيد دور في سلامة البشرة ؟

جـ 7: نعم الغذا الجيد والمتوازن يلعب دور كبير بنضارة البشرة وصحتها حيث وجود شحوبه بالبشرة دليل على اعتلال صحة ا لمريض أما نتيجة سوء تغذية أو لا قدر الله مرض بالجسم . فمثلاً نقص الحديد يسبب فقر دم مما يجعل شحوب بالبشرة او نقص بعض الفيتامين مثلا أ او ج . أو غيره من الفيتامينات فهنا ننصح بتناول الخضروات والفواكه والبروتينات بإنتظام وبكميات متوازنة .

س8 : هل التعرض المباشر للشمس يلحق أضراراً بالبشرة ؟ وهي نصيحة بهذا الخصوص ؟

جـ8: من اهم الأسباب الرئيسة لظهور البقع او النمش بالوجه هو التعرض لأشعة الشمس وحتى اسوداد في أنحاء متفرقة بالجسم كاليدين او الرقبة او الرجلين فهو ناتج غالباً عن التعرض لأشعة الشمس وهنالك أثار كثيرة منها التجاعيد المبكرة التي تظهر بالنسبة فهي ناتجة عن كثرة التعرض للشمس . وأوقات الذروه للتعرض للشمس هي بين (10صباحاً – 4 بعد الظهر ) .

وفي بعض البشرات وخصوصاً البيضاء منها فمن الممكن ان يتكون او تظهر بعض الأورام الخبيثة او الحميدة وخصوصاُ لو كان موجود وحمات سوداء . وهنالك بعض الأشخاص يتعرضون للشمس ويضعون مواد  للحصول على اللون البرونزي فهذا من الأخطاء الكبيرة حيث انه بعض الاحيان يظهر اسوداد كثير جداً وعميق بالجسم من الصعب ازالة وحتى بعض الاحيان يعطي اللون  الأسود الغامق في بعض مناطق الجسم نتيجة حروق شديدة او تقشر شديد بالجلد وهنا يجب استعمال واقي الشمس حسب لون البشرة حيث ان عامل الواقي الشمس لا ينقص عن 15 ((SPF  15 اما اذا كانت البشرة بيضاء فيجب زيادة هذا العامل حتى تصل فوق 30 .

وهنا احذر بشدة ان استعمال واقي الشمس ليس معناه وقاية تامه من أشعة الشمس حيث يوجد إشعاعات كثيرة جداً والواقي من الشمس يقي فقط أشعة UVA+UVB   وليس مائة بالمائة .

س9 : السواد الذي يتكون حول العين ما سببه ؟ وماهي طرق علاجه ؟

جـ9 : 1) عامل الوراثة 2) وجود حساسية حول العين ومنذ الصغر حيث يكثر الكحة بها 3) وضع ألوان مكياج كثيرة حول العين ومعدل يومي منذ سن البلوغ ولفترة طويلة . 4) التعرض للحرارة واشعة الشمس 5) السهر والإرهاق 6) الحالة النفسية 7) التفكير الشديد مع الضغوط 7) لا سمح الله هنالك بعض الأمراض المتقدمة والتي من الممكن ان تعطي سواد حول العين مثلاُ الفشل الكلوي – أمراض الكبد – أمراض السرطان . وغيرها .

أما طرق العلاج : ا ولاً يجب قدر الإمكان تجنب العوامل السابقة الذكر العناية بمنطقة حول العين منذ الصغر وعلاج الحساسية بأسرع وقت ممكن وكذلك عدم ترك المكياج حول العين مده طويلة .

اما العلاج الحقيقي انه لا يوجد علاج فعال لهذه المنطقة وقد استعملت أشكال كثيرة من المبيضات والمقشرات ولكن النتائج ضئيلة لانه الطبقة السوداء تحت العين تكون عميقة . وفي بعض المراكز استعمله مراهم مقشر قوية وحتى جلسات تقشير وبدون فائدة تذكر بل بالعكس اعطت نتائج سلبية وانا انصح بعدم اللجوء لهذه الطرق واستعمال فقط المرطبات والكمادات الباردة ونستعمل المراهم المخصصة حول العين لان هذه المراهم قد جربت واجرى عليها اختبارات للتأكد عدم ضرر الجلد حول العين .

س10 : ماهي مسببات جفاف البشرة ؟

جـ10 : بعض الاحيان تكون طبيعة البشرة جافة وخصوصاً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية سواء الجلد ومنذ الصغر او حساسية الصدر + الانف او العيون هذه الفئة تكون اغلب الاحيان بشراتها جافة وحساسة اما العوامل الخارجية مثلاُ استعمال المنظفات بكثرة او فرك الوجه بالليفة او العيش بمنطقة جافة بالإضافة الى استعمال مراهم ومنظفات عديدة وكثيرة باليوم مثلاُ في بعض الشركات توضع برنامج للبشرة وتشغل البشرة طول اليوم بالمراهم والمنظفات صباحاً ومساءً وهذا يجعل البشرة تنهيج بسرعة وبعدها تكون جافة . وهناك مرضى كثيرون كانت بشاراتهم ممتازة وبعد استعمال هذا البرنامج بداءت مشاكل البشرة كالجفاف وغيره والحقيقة انا انصح باستعمال المنظف مع واقي الشمس ومرهم واحد كمرطب للبشرة عند الحاجة فقط . اما اذا كانت البشرة تعاني من بعض المشاكل فهذا شئ اخر .

س11 : ما الطريقة المثلى للعناية بالبشرة ؟

جـ11: تجنب التعرض للشمس والحفاظ عليها سليمة فأنا انصح الطرق التالية :

1) تجنب التعرض للشمس وخصوصاً في أوقات الذروة (10 صباحاً –4.00 مساءً ) .

2)  استعمال واقي الشمس المناسب وعدة مرات باليوم .

3)  تجنب الغبار و الأشجار وخصوصاً في مواسم اللقاح .

4) الابتعاد قدر المستطاع عن أدوات التجميل و المكياجات .

5)  تجنب وضع الكريمات المرطبة و التعرض بها الشمس .

6)  تجنب وضع الكريمات المرطبة والتعرض بها للشمس .

7)  العبث بالبشرة عن طريق وضع بعض الأشياء المقترحة مثلاً وضع الليمون او العسل وغيره .

8) علاج حبوب الشباب عن طريق أخصائي الجلدية وليس بوضع بعض المراهم المقترحة من الأصدقاء .

9) عدم اللجوء لأي طرق سواءً تقشير أو غيره إذا كانت البشرة ليست بحاجة لهذه الأشياء .

10)   الابتعاد عن مصادر الحرارة مثلاً التعرض للشمس أو الفرق الغاز أثناء الطبخ .

11)  عدم استخدام  الكريمات او المرطبات المقشرة بدون استشارة أخصائي الجلدية .

12)  استخدام الكريمات المرطبة للبشرة وعدم التعرض بها للشمس وخصوصاً اذا كانت البشرة جافة . اما اذا كانت دهنية فيجب استعمال المنظفات المناسبة .

13)  الإقلال من ازالة الشعر بالبشرة إلا عند الضرورة ويجب تجريب منطقة صغيرة أولاً تحسباً لظهور أي اعراض جانبية مثل حبوب أو غيره .

14)  عدم ترك الشامبو اثناء غسل الرأس على الوجه اثناء الاستحمام .

15)  الابتعاد عن حك البشرة او دعكها مما قد يسبب تهيج شديد .

16) اذا كانت البشرة صافية ولا يوجد بها مشاكل انصح بعدم اللجوء للعمليات التجميلية سواءً التقشير أو الليزر أو غيره بحثاً عن الافضل لانها قد تؤدي الى اثار سلبية كبيرة المرء في غنى عنها .

س12 : متى يكون "الصابون" مضراً بالبشرة ؟ ولماذا؟

جـ12 :1) إذا استعمل بكثره 2) اذا استعمل لبشره خاطئة مثلاً يستعمل صابون مقشر أو قوي لبشرة جافة او يستعمل صابون خفيف لبشرة دهنية . وهنالك بعض أنواع من الصابون مطهرة وهذه لا انصح بأستعمالها نهائياً لانه قد تسبب تهيج قوي او حتى بقع حمراء داكنة مع قشور .      

س13: العمليات التجميلية بالليزر ؟ حدثنا عنها ؟

جـ13: الحقيقة ان استعمالات أشعة الليزر للأمراض الجلدية و التجميلية كثيرة ومتعددة وخصوصاً في ألا ونه الاخيرة . هنالك أجهزة ليزر تستخدم للتقشير البشرة سواءً كان سطحي او عميق وقد سبق ان تكلمنا حول هذا النوع من الليزر وكما ذكرت فه عوارض جانبية كثيرة .

هناك أجهزة ليزر لإزالة الوحمات الحمراء والشعيرات الدموية الصغيرة بالأرجل والوجه . وكذلك ازالة وعلاج الوردية الحمراء بالوجه وهذه الاجهزه تعطي نتائج جيدة . هناك أجهزة ليزر لإزالة الشعر الغير مرغوب به وهذا النوع لا يعطي ازالة الشعر تماماً . ولكن يخفف من كثافة الشعر ويطول مدة طلوع الشعر على الجسم او البشرة بالإضافة انه يجعل الشعر ناعم ومثل الوبر وخصوصاً اذا كان خشن . والحقيقة انا لا انصح بإزالة الشعر الا في حالة واحدة وهو وجود مشكلة بنفس الشعر او انه خشن جداً او طلوع الشعر سريع او انه ينمو تحت الجلد في هذه الحالات يكون الليزر مفيد . هناك أجهزة ليزر لإزالة البقع الداكنة مثل النمش او البقعات الداكنة بالوجه وهذا النوع لم يثبت جداره عاليه لعلاج هذه الأنواع من البقع . وفي بعض الاحيان له سلبيات قد تؤدي أي اسوداد المنطقة نفسها او جعلها بيضاء اكثر من الاول  او ترك ندبات على الجلد .

4-قصة نجاح:                                                                          

جنان , اسم لو وقع على إذن كل شخص مصاب بالبهاق ، لشعر بالأمل وحب الحياة . صاحبة هذا الاسم امرأة في مقتبل العمر ، على كل من يصادفها او يسمع عنها أن يعتبرها قدوة له ، لأنها انسانة جديرة بأن يضرب بها المثل في المثابرة والكفاح من اجل ان تعيش سعيدة وتسعد من حولها .

هذه السيدة هي مثال للمرأة العربية المكافحة التي تعرضت لمحنة لايد لها فيها غير أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يمتحن صبرها وجلدها وقوة إيمانها .

طرحت سؤالا واحدا وقادها للعلاج

جنان المرأة التي قهرت المرض قبل أن يقهرها

رحلة عذابها الطويلة مع المرض وشفاءها منه بحمد الله تعالى جعل منها اليوم انسانة رقيقة تحب وتعيش بين كل ما هو جميل وطبيعي أنها حقا فنانة .

أصرت جنان اليوم على أن تعوض السنوات الطويلة المرة بالسعادة الحقيقية صنعت لنفسها وللناس جنة فوق الأرض عبارة من محل متواضع لتنسيق وبيع الزهور بلندن و أعطته اسمها Jenna Florist  مكان لو وطأته قدما أي إنسان لتأسف عند مغادرته فالمكان يسعد زائرية لما يحتويه من خضرة فاتنة وعبير وورد اسر ولست أبالغ في وصفي فمن شدة روعة المحل وسحر جماله نالت جنان تكريم ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية التي كرمتها بميدالية فضية ، لما أبدعته أناملها من تنسيق واختيار جيد للورود وألوانها .

كانت جنان امرأة شابة تمارس الرياضة وحققت ألقابا عدة في السباحة على المستويين المحلي والعربي ، كما كانت تعشق رياضة البالية إلى جانب  ذلك .  بعد مغادرتها العراق إلى بريطانيا تعرفت على شاب احبها و أحبته وتزوجا بعدها  . واتفقا على عدم الإنجاب مباشرة بعد الزواج لغرض تكوين حياتهما والنظر في مستقبلهما ، مما اضطر جنان لتناول حبوب منع الحمل ، لتحل عليها الكارثة التي لم تكن بالحسبان .

البحث المضني عن علاج

لم تكن تعلم جنان أن تناول هذه الحبوب سيجعلها أسيرة امرض ستعاني منه طويلا انه مرض البهاق هذا المرض الذين يغير بعض لون بشرتها . فيترك بقعا سمراء اللون على الوجه ويحوله من وجه جميل إلى أخر قبيح .

جنان هذه السيدة التي كانت تتمتع بالجمال والنشاط و الإحساس أصبحت مجرد انسانة يائسة كئيبة سجينة البيت ، لا تغادره إلا لزيارة طبب او للبحث عن دواء أو إجراء تحليل طبي ، وتمكن الخجل منها ورفضت مشاركة زوجها في الزيارات المسائية ورؤية الأصدقاء والناس . و أصبحت صديقة الانطواء والعزلة ، كل عالمها هو جدران البيت وقائمة الطعام التي كان عليها أن تحضرها من دون ممانعة أو شكوى أو تقصير تمر السنوات على جنان وهي تحاول جاهدة العثور على علاج . وتسأل الأطباء وتسافر إلى البلدان علها تجد شفاء لمرضها  لكن من دون جدوى إلى أن ألهمها الله بسؤال طرحته بينها وبين نفسها فكان الجواب هو الطريق إلى شفائها .

كيف استطاع المغني الأميركي الأكثر شهرة في العالم مايكل جاكسون تغيير لون بشرته ؟

(الجميلة ) كان لها هذا اللقاء المفصل والخاص ومع جنان .

بداية المعاناة

من هي جنان ؟ وكيف بدأت قصتك مع البهاق ؟

اسمي جنان كروي . عمري 39 سنة . أم لولدين وعد (12سنة ) ورند (10سنة ) والدتي أمريكية ووالدي عراقي . نشأت وترعرعت بالعراق . احب بلدي كثير ا. غادرته وأنا في العشرين من عمري تخرجت في جامعة بريطانية وحصلت على شهادتين واحدة في التصميم و اخرى في الفنون الجميلة تزوجت في سن الــ23 من شاب عراقي من عمري بعد قصة حب حلوة وفوجئت بفاجعة البهاق في بداية زواجي . ويعرف البهاق انه وراثي وهذا صحيح لأنه ظهر بعائلة والدي وعائلة أجدادي عن والدي غير انه لم يظهر عند أفراد عائلتي الصغيرة ولا عائلات عماتي وأعمامي لكن ظهر عندي فجأة على شكل نقاط صغيرة شبيهة بالنمش حول عيني وعلى يدي وبرأيي ان السبب في ظهور هذه البقع هو تناولي لحبوب منع الحمل قبل الزواج بشهرين لغرض تنظيم الدورة الشهرية ومنع حدوث الحمل .

قبل الزواج بأيام معدودة ظهرت بقع صغيرة لن اقول انني لم اكترث بها ، بل شعرت بقلق شديد لكن مواساة خطيبي لي خففت عني القلق بعد الزواج مباشرة وفي أول أيام شهر العسل بدأ حجم هذه البقع يتسع بعض الشيء كنت اكتشف انتشارها يوماً بعد يوم نبهني زوجي إلى أن الشيء الوحيد الذي تغير معي هو تناولي لحبوب منع الحمل فانقطعت عنها الأسبوع الأول من شهر العسل ولم تحدث بعدها تطورات للبقع ولكنها لم تختف .

كيف عالجت البقع الصغيرة الأولى ؟

لم أتمكن في الحقيقة من ذلك مع انني حاولت الكثير وسافرت مع زوجي إلى نيويورك وزرت كل أطباء هارلي ستريت ببريطانيا ورحت إلى إندونيسيا وجربت هنالك علاجا تقليديا تعتمد آليته على غسل كامل الجسم بالأعشاب قد يفكر القارئ بأنني فتاة مهووسة لكنني متأكدة أن كل الشابات بسني حريصات جدا على جمال بشراتهن وصفائها وقد يتوترن لمجرد ظهور حبة واحدة على بشراتهن فما بالك بعدة نقاط على الوجه واعترف ان كل محاولاتي باءت بالفشل لكن الأسوأ في الأمر هو بداية الحمل الأول ، لقد كان كابوساً مخيفاُ .

ما الذي حدث لجنان ؟

في كل صباح كنت اكتشف زيادة انتشار البهاق بجسمي ، وكلما أغير ملابسي أجد مناطق جديدة يظهر فيها البهاق . وخلال الأربعة الأشهر الأولى استحوذ البهاق على نسبة 40% من جسمي وكان ذلك كله متبوعا بالغثيان والقيء والتعب والمرض وفي كل مرة اقصد فيها الطبيب يرفض تقديم أي نوع من العلاج خوفا على صحة الجنين ، وكان علي تحمل ذلك حتى الشهر الخامس من العمل ، حيث توقفت أعراض القيء وتوقف انتشار البهاق بجسمي . لقد كان ذلك مـأساة حقيقة .

 كنت استعين بمكياج خاص يعرف بــ Stage Makeup  لتغطية عيوب بشرتي التي كانت تزعجني كثيرا ولم اكن احب ان ينظر الناس إلى وجهي وكانت الطبقات الثخينة من المكياج خلاصي الوحيد لإخفاء البهاق الطاغي على وجهي ، ولم لكن اظهر للناس مرضي ولم يكن يعرف بحالتي سوى الأصدقاء المقربين وزوجي وكنت أحاول التكتم عليه بقدر المستطاع . وكان الأطباء يعتقدون أن ذلك سببه مشاكل نفسية أعاني منها ، لكنني أكدت لهم انني أعيش مع زوجي حياة سعيدة وان الطفل الذي احمله بأحشائي نرغب به معا ، وانه يوجد سبب أخر يجهلونه جميعاُ .

السؤال المفتاح

كيف تقبل زوجك مرضك ، وكيف كان يتصرف معها  ؟

ساعدني في البداية كثيرا ُ وكان يحاول دائما أن يرفع من  معنوياتي لكن احساسا ما بداخلي كان يؤكد لي انه حزين لأجلي لذا كنت أحاول دائما أن أضع الماكياج امامه واطفئ الضوء بالليل كي لا يراني من دون ماكياج لقد كان ذلك صعبا جدا واثر كثيرا في شخصيتي التي كانت تنهار وأنا عاجزة عن مساعدة نفسي ولا أنكر انني تغيرت كثيرا وأحسست بضعف شديد وكنت أحاول أن الهي الناس عن مرضي و الجاء لإرضاء وتلبية كل من حولي لشعوري بالنقص واعترف أن المرض علمني الكثير من الأشياء التي كنت اتجاهلها ومنها مساعدة الناس ورحت انطوي على نفسي و أصبحت الخادمة والمربية لا يهمني سوى الطبخ والتفنن بأطباقه لارضاة زوجي وعائلتي وكدت اشعر أن الكل سعداه من حولي لكنني لم اكن كذلك . أما عن أهلي فقد كان آخي الكبير يقبل يدي دائما ويقول انني الأجمل دائما لكنني كنت اعلم جيدا انه كان يحاول بذلك التخفيف من آلامي ليس إلا وكذلك الامر بالنسبة لوالدي . وكلما حاولت تصديقهم أتذكر صورة ابني الصغير الذي يراني على حقيقتي في كل صباح فيقول لي أمي أنت تشبهين البومة لأن عينك تحيط بهما بقع دائمة لقد كان ذلك يحزنني كثيرا ولكنها الحقيقة التي كنت اتلقاها من طفلي الصغير كما انه كان يحاول دائما تنبيهي الى وجود أوساخ على بشرتي ويقول لي "لما لا تقبلين ان العب بالتراب لانه يلطخ ملابسي وبشرتي ، ولكنك تفعلين ذلك في كل صباح" كنت أحضنه بشدة واشعر انه الوحيد الذي يصارحني بمرضي ومررت بمرحلة من الاحباط واليأس لا يمكن ان يصدقها القارئ الذي يقرأ قصتي بلهفة الوصول الى النهاية وكيفية اكتشاف علاجي فحسب .
كيف توصلت الى العلاج ؟

لم تجب جنان على هذا السؤال وراحت تقول (مواصلة) قررت مع زوجي الحمل مرة ثانية ، وحصل ذلك لتأزم الحالة ، وينتشر البهاق اكثر على كامل جسمي ليصل الى نسبة 60%  فرحت اقول في نفسي ، بأنه لو احمل بعدها مرة ثالثة فسيتحول كامل لون بشرتي الى اللون الأبيض و تحل مشكلتي !

وبرأيي ان  السبب في ذلك هو تغيير الهورمونات بجسمي ، وهذا يعني ان هذا الشيء كان موجودا بالجسم ، وهو بالجينات  حامل ، ويتحفز بتغير الهورمونات، والدليل هو حبوب منع الحمل والحمل الاول والثاني ، وترددت حينها على الكثير من الأطباء وتناولت مختلف الادوية ن وجربت العديد من الكريمات و العلاجات حتى التقليدية منها ، الا انها لم تكن نافعة ، والحمد لله عز وجل راودتني ذات يوم فكرة كانت مفتاح الباب الاول لمشكلتي ودفعتني لطرح السؤال التالي : كيف تمكن مايكل جاكسون من تغيير لون بشرته ؟ وكان اهلي و أصدقائي يسخرون مني عندما اعرض عليهم فكرة الاتصال به وسؤاله عن طريقة تغييره للون بشرته ؟

واذكر انني رأيته يوما في حفل بقاعة كبيرة ، ورحت اركض وراءه كما تفعل المراهقات ، اللاتي يحتفظن بتوقيعاته ، لكن غرضي كان مختلفا عنهن ، لأنني أردت سؤاله لمساعدتي بمحنتي ، لكن ذلك لم يحدث ، وكنت كلما اقصد عيادة خاصة او مستشفى عاما اخرج منها كئيبة من دون امل ، واذكر مرة انني دخلت حديقة واسعة وجلست بالمركز وصرخت عاليا وبكيت كثيرا ثم نظرت الى أعلى وسألت الله اللطف في مرضي وبعدها ذهبت الى المستشفى العام في كينجستون حولني عليه طبيب منطقتي ، وطرحت على الدكتور مش Mish  فكرة الاتصال بالشهير مايكل جاكسون وسؤاله عن علاجه للبهاق ، لأنني شاهدت له برنامجا على القناة الإنجليزية بتلك الفترة صرح فيه بمرضه بالبهاق الذي ورثه عن ابيه .

وقبل الدكتور مش الفكرة ، وكتب رسالة الى مايكل جاكسون وقعها الكثير من الأطباء ، وبعد مرور حوالي شهرين اتصل به الدكتور مش  و اخبرني بأنه حصل على جواب يصف طريقة تحصيل العلاج . وفرحت كثيرا لتلقي الخبر وتم تحضير الخلطة وحصلت على الكريم : اسم الكريم هو : 30% in Moneobenzye , Etheref Hydroquinone in aqueous Gram  وهو غير متوفر على رفوف الصيدليات ، بل يحضر بالمخابر بأمر من الطبيب المعالج للمشكلة .

طريقة وضع الكريم كانت مزعجة للغية ، وتتطلب حرصا شديدا ووقاية اشد حيث يترك على البشرة لمدة 5 ساعات باليوم ويجب عدم ملامسة شخص ثان ، لأن ذلك يؤثر في بشرته ويتسبب في قتل الميلانين بالمنطقة الملامسة للكريم ، وكوني اما لطفلين كان يتعذر علي الالتزام بمواعيد وضع الكريم ، مع ان عائلتي كانت تساعدني كثيرا بتربية طفلاي والسهر على راحتهما . واذا وضعت الكريم يجب عدم ارتداء الملابس لضمان امتصاص البشرة له ، وكان علي البقاء واقفة طول مدة وضع الكريم ، مع العلم ان الكريم يحتوي على الكورتيزون الذي ضخم جسمي بعض الشيء لقد كان ذلك متعبا في بادئ الأمر . وانا اليوم لا املك بجسمي هذه الصبغة ، ولهذا السبب ان تعرضت لأشعة الشمس أصاب بسرطان الجلد ، والمهم ذكره ان هذا العلاج لا ينصح به لكل  الأشخاص المصابين بالبهاق ، بل يجب ان يغطي البهاق الجسم بنسبة تفوق 60% وهو لا يصلح للأشخاص الذين يعانون من البهاق بنسبة ضئيلة (اقل من 60%) لأن صبغة البشرة مهمة جداً للوقاية من سرطان البشرة ، وانا متأكدة انه سيتمكن العلماء من ايجاد حل قريب لهذه الفئة ، اما الأشخاص الذين تزيد نسبة البهاق في أجسامهم عن 60% فهم بكل الحالات معرضون لسرطان الجلد ، في حالة تعرضهم المفرط للأشعة فوق البنفسجية ، لأن نسبة الميلانين بالجسم ضعيفة جداً لذا فمن المستحسن توحيد لون بشرتهم مع اخذ الاحتياطات الأزمة ، وانا اليوم لا اخرج من البيت الا بعد وضع كريم الوقاية ضد الشمس بعامل SPF  قوي جداً .

هل يمكننا القول انك اول من فتحت الطريق أمام هذا الكريم الوحيد ؟

كل ما فعلته هو انني طالبت به ، لكن الفضل في ذلك يعود للأطباء وعلى رأسهم الدكتور مش الذي ساعدني كثيرا للوصول الى العلاج .

أمل يتجدد

كيف كنت تستقبلين نظرات الناس إليك ؟

كنت أحس ان الناس تشفق علي كثيرا ، ورغم انني كنت ..عيوب بشرتي الا انه كلما وقف شخص ما للتحدث الي ، كنت  أتألم كثيرا في داخلي ، و أفكر بأنه يحاول تصفح وجهي والتحديق بعيوبي ، وكنت أخاف من ان يكتشف مرضي ، حتى وان كانت عيناه بعيني ، الا أن الوسواس كان يدمرنني ، وينعكس سلبا على نفسيتي خاصة انني كنت اعرف بالضبط تفاصيل البقع وأماكن وجودهما على وجهي وتعليمها من دون النظر الى المرأة ، وتضيف يا رب الحمد لله ، لقد اختفت كل تلك المآسي ، و أصبحت مجرد قصة مؤلمة تحضر ذاكرتي ، لكنني اليوم اتحدث عنها وكلي ثقة وامل .

ما هو شعورك وأنت تتخلصين من هذا المرض يوما بعد يوم ؟

اصبح عندي أمل بالحياة ، وصارت عندي فرص كثيرة بالعمل ومنها مشاركتي ببرامج أسبوعية على شاشة الــ Mbc  العربية ، و استعدت ثقتي بنفسي وحبي للمرح والحياة .

لمن أنت مدينة؟

الدكتور مش بمستشفى كينجستون Kingston  هو الشخص الوحيد الذي تفهم مرضى بصدق وحاول مساعدتي وفعل ذلك جاهدا ومع أنى لا احب موسيقي مايكل جاكسون إلا انني اشكره بطريقة غير مباشرة ، لأنه كان صاحب الفكرة وهو الذي  البحوث لاكتشاف العلاج ، واشكر الله على كل شيء .

هل كنت صاحبة القرار في الإقبال على هذا العلاج ؟ وهل تنصحين غيرك به  ؟

وافقني على ذلك زوجي و أهلي والأطباء كلهم شرحوا لي خطورة ملامسة شخص ثان لهذا الكريم المعالج ، وكذلك خطورة تعرضي للأشعة فوق البنفسجية ، ولو لم يكن البهاق بجسمي اكثر من نسبة 60 % لما سمح لي الأطباء بهذا العلاج لذا فأنا شخصيا وبناء على تجربتي مع هذا الكريم المعالج لا انصح به الأشخاص الذين يعانون من البهاق بشكل قليل ، واسألهم الصبر ، فقد توصل العلماء لاحقا إلى إيجاد كريم يعالج مشكلة البهاق مع المحافظة على كل لون البشرة الأصلي .. اليوم  ولد في إيمان قوي ذلك سيحصل قريبا بإذن الله .

نصيحة مجربة

 ما الفرق بين جنان الامس وجنان اليوم ؟

أثناء فترات البحث عن العلاج كنت .. على مرضي ولا احب التحدث عنه ..  الاشخاص الذين يعانون من نفس المرض لكنني اليوم تغيرت كثيرا واستعدت ثقتي بنفسي وسعادتي اليوم تساوي الدنيا .

ماذا سيكون دور جنان في المجتمع وكم اثر العلاج في المرضى حولك ؟

أود أولاً أن اخاطب كل القراء واغتنم الفرصة لأقدم لهم نصيحتي كمجربة للمرض ، ولو انني لم احصلها اثناء مرضي الا انني لا ابخل بها على القراء الأعزاء لا اريدكم ان تشعروا بالضعف بسبب المرض ، وانصح كل مريض ابتلاه الله ان يكون صبورا ، ويسأل الله اللطف في مرضه والاهم هو التشبت بالشخص القوية الإرادة وحب الحياة ، لأن اليأس والاستسلام ليسا من صفات المؤمن وأكن اسعد عندما اشعر بأنني اقدم يد المساعدة لمرضى البهاق العاجزين في تلك الفترة كانت تصدر مجلة بريطانية محلية  ..  عن الامراض الجلدية والبهاق Vitaligo  نشرت فيها قصتي ، وبعد صدور العدد فوجئت بالكم الهائل من مكالمات الأطباء والمرضى للسؤال عن العلاج وطريقة الحصول عليه ، كما اتذكر انه اتصلت بي امرأة عمرها 50 سنة تعاني من البهاق وكانت نفسيتها محبطة جداً ارادت هي وزوجها الاستفسار قبل تجربه العلاج الا انهما كانا متخوفين من مظهر شكلي . واذكر ان زوجها سألني يومها كيف يبدو شكلك واعتقد انني برصاء (أي بيضاء الشعر والحواجب والبشرة ) فتعمدت ان اقترح عليهما مقابلتي ووضعت يومها ماكياجا انيقا وسرحت شعري ، لأنني رغبت ان ابعث فيهما الامل من جديد والمضحك حقا بالموقف ان زوجها ولمجرد رؤيتي قال لزوجته مباشرة "روحي حطية " وقد كان ذلك رائعا للغاية وغيرها مواقف كثيرة حصلت معي على الأرصفة والأماكن العامة ، ولم أتردد يوماُ في الذهاب للتحدث الى أي شخص الحظ المرض عليه .

وكنت اشعر في كل مرة ان القدر كان في الكثير من المرات يجرني الى أماكن وجود المصابين بالبهاق للتحدث إليهم والحمد لله انني كنت الأمل بالنسبة للكثير من المصابين بالبهاق وانا سعيدة جداً بهذا . 

 

5-مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة :

إن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تغير جزء من عاداتنا اليومية بحيث انه المعدل  استخدام الشخص البالغ لها م يقارب من من سبعة أنواع مختلفة على الأقل يوميا وهي تشمل العطور ، والقابضاتAstringent  والمرطبات وواقي الشمس ومنظفات الجلد (الغسول)  و أضاف العناية بالشعر ومضادات التعرق ومستحضرات التلوين والخاصة بالشعر والأظافر .

القليل من المشاكل تنتج من استخدام هذه المستحضرات ويقدر أخصائي الجلديه هذه المشاكل تظهر بنسبة 0.021 % عند كل الأشخاص ممكن ان تظهر المشاكل عند أول استخدام لهذه المواد او بعد سنوات من استخدامها . معظم الناس الذين يعرفون اي من المنتجات قد تسبب ضيق او ردات فعل قياسية يمكن ان يحتاجوا إلى مراجعة أخصائي الجلدية .

ردات الفعل (ردة الفعل)

تعتمد ردة الفعل للجلد لمنتجات العناية بالبشرة على حسب حالة الجلد وعلى حسب حالة الجهاز المناعي . أن الجلد السليم يعتبر حاجز ممتاز لأغلب المواد التي قد تحتك او تتعرض لها في حياتنا اليومية اذا كان الجلد جافاً جداً او فيه جروح فإنها تجعل الجلد اقل حساسية وتكون ردات الفعل على شكل تهيج وتحسس (حساسية ) تحسس التماسي للجلد عن طريق التماس Contact Dermatitis  .

التهاب الجلد التماسي المتهيج :

يمكن ان يكون التهيج على شكل لاسع مثل حروق مع حكه واحمرار وعلامات على الجلد . الصابون والمنظفات ومضادات التعرق ومستحضرات التجميل الخاصة بالعيون والمرطبات والشامبو أكثرا المواد  التي تسبب التهيج وحتى الماء يمكن ان يهيج الجلد الجاف جداً . ان التهاب الجلد التماسي اكثرا انتشاراً من التهاب الجلد التماسي التحسسي .

التهاب الجلد التماسي التحسسي Allergic contact dermatitis   بعض الناس يكونون حساسون ضد مادة معينة من او ضد منتج معين وتكون العلامات من احمرار و انتفاخات وحكه وبثور (مملؤة بالسائل) وعادة يحدث التفاعل عند تعرض الناس للمنتج و تاخذ الأعراض عده ايام حتى تظهر .

 

الأسباب العامة لحدوث رده الفعل :

العطور والمواد الحافظة و لانولين في مستحضرات التجميل تكون اكثر الأسباب التي تسبب مشاكل الجلد .

العطور :

العطور وهي الأكثر سبباً لحدوث الحساسية التهاب الجلد التحسسي Allergic contact dermatitis  وهي اكثر من اي مكون اخر . اكثر من 5000 عطر مختلفة تستخدم في منتجات العناية بالبشرة واكثر مصادرة هي ماء التواليت ، العطور ، كولاجين , بودرة الحمام ،أوراق التواليت ، الصابون ، الشامبو و منتجات العائلة الاخرى .

ان المنتجات المكتوب عليها غير معطره يمكن ان تكون في الحقيقة محتوية على عطر 00000 (Mask)  لاخفاء رائحة المواد الكميائية الاخرى . ولهذا يجب ان تصنع المنتجات بدون عطور وتحدث بعض العطور ردات فعل عند تعرض الجلد لأشعة الشمس .

المواد الحافظة :

هي ثاني مسبب لردات الفعل للجلد في منتجات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل حيث انها تستخدم لتمنع البكتيريا والفطريات من النمو والتي تسبب العدوى (التهاب) الجلد وتمنع 0000 المنتج من اذى الأكسجين والضوء . ان المستحضرات التي تحتوى على الماء يجب ان تحتوى على نوع من المواد الحافظة .

الانولين :

يستخدم في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل لتلطيف الجلد بعض الأشخاص يحدث عندهم انتفاخ وحكه واحمرار في الجفون عند استخدام منتجات أساسها الانولين حول العيون (الكثير من المنتجات التي يكتب عليها Hypo allergic  تعني انه قليل الحساسية وتحتوي على الانولين .

 

منتجات العناية بالبشرة :

صممت هذه المنتجات لتحافظ على صحة الجلد وتشمل القابضات والمرطبات وواقيات الشمس .

القابضات  Astringents :

فهذه تزيل بقايا الدهون (الإفرازات الدهنية او الزيتية ) والصابون من الجلد وعادة تكون جافة ويمكن ان تحتوي على الماء او الكحول او البروبلين فيلنكول وحمض الساليك اسيد ويمكن للاشخاص ذوي البشرة الحساسة او المتهيجة الذين يعانون من حكه او لسعة او Tingling  متابعة استخدامها .

المرطبات Moisturizer :

ان الجلد الجاف يتطور الى تشققات وتجاعيد خفيفة ويسبب فقدان الحماية كحاجز يحدث الم وحكه .

تمنع المرطبات فقدان الماء من الجلد وذلك بوضع طبقة زيتية فوق الجلد للاحتفاظ بالماء وجذب الرطوبة (الماء) للطبقة الخارجية للجلد من الطبقات الداخلية . ومن المواد التي توقف فقدان الماء تشمل منتجات البترولاتيم والزيوت الغير عضوية ولانولين السيلكون . والمواد التي تجذب الماء هي مثل الجلسرين والبرويلين جلكول والبروتينات وبعض الفيتامينات .

واقي الشمس :

وهي تحتوي على مواد كيمائية تمتص وتعكس أشعة الشمس او الضوء . المواد الكيمائية تمتص الضوء وتشمل P A B A  والسيناميت ويمكن ان يتحسن البعض منها ولكن نادراً جداً ان يتحسوا لهما معاً والواقي الشمس الفيزيائي يدعى بالواقي الشمس الخالي من المواد الكيمائية وهي مثل ثاني اكسيد التيتانيوم ولا يوجد تحسس معروف من الواقي الفيزيائي .

منتجات العناية بالبشرة الشخصي :

وهي تبقي الجلد او الشعر نظيف ورائحة ندية و الشامبو والمكيفات (ملطفة) ومزيل العرق ومزيل الرائحة .

المنظفات :

الصابون والمنظفات فقاعات الاستحمام تزيل الأوساخ والزيوت من الجسم والبكتيريا وتمنع الرائحة والعدوى . ان الاستخدام الزائد لها يمكن ان يسبب جفاف الجلد الذي يؤدي الى تقشره وحدوث حكه وتهيج له .

ان الأشخاص ذوي البشرة الجافة يجب ان يستخدموا صابون متعادل او منظفات لا تحتوي على الصابون ويقلل من استخدام الصابون والاستحمام بالماء (البارد الفاتر) واستخدام المرطبات .

الصابون له انواع متعددة ومختلفة منها صابون مزيل للعرق وهي تستخدم كمضادة للبكتيريا ولكن يمكن ان تحدث تهيج الجلد . صابون التجميل (القطع) يحتوي على منظفات وهي عاده اقل جفافاً او تهيجا ً.

الشامبو:

يزيل الزيوت والأوساخ من فروة الرأس وتساعد على غسل الشعر وقليل ما يحدث رده فعل او تحسس وذلك لان اتصالها بالجلد يكون لفترة قصيرة . ويمكن ان تجفف وتهيج الجلد عندما تغسل فوق الجسم وهناك أنواع متعددة منها ومثلها الشامبو الخاص بالأطفال وهي معتدلة ولا تهيج العيون والشامبو الملطف (البلسم ) التي تنطف الشعر وتتركه ناعم . وشامبو الشعر الدهني الذي يزيل الدهون . وشامبو الشعر المجعد الذي يعادل الــPH  ويعالج الشعر .

الملطف (البلسم) :

وهذه تستخدم لجعل الشعر لامعا ً وسهل التسريح ومسترسل وقابل لتعديل وهذه عادة لا تسبب رده فعل للجلد .

مزيل الرائحة ومضاد العرق :

فهذ تعمل على قتل البكتيريا وتبقى رائحة زكية ان مضادات التعرق تمنع العرق ونادراً ما يسبب العطر في مزيل العرق او أملاح الالمينوم في مضادات التعرق تهييج البشرة ولكن قد تحث اذا استخدم في جلد متهيج أصلا وخاصة بعد الحلاقة مباشرة واكثر شيء منتشر تحت الإبط.

مستحضرات التجميل الملونه :

وهي التي تدهن على الوجه والعينين والشفاه .

مستحضرات تجميل الوجه :

مثل المكياج الذي يستخدم لتلوين الجلد  ومن المهم اختيار المكياج بحذر لانها تبقى مده زمنية طويلة على الجلد وعموماً يجب ان يكون المكياج Hypo allergic

او لا يسبب بثور في الوجه Non come dogenic  لا يسبب حب شباب فهذه تعني انه لا يسبب حساسية ولا يسد المسام والأفضل استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على واقي شمس لتجنب حدوث سرطان الجلد والتجاعيد .

مستحضرات تجميل العيون :

تعتبر الجفون من اكثر المناطق حساسية وتحتاج الى العناية والمعالجة وتشمل هذه المستحضرات ظلال العيون ومحددات العيون و الماسكرا والملونات الخفيفة والبودرة (الظلال) وهي اقل تهيج.

و إجمالا يفضل استخدام مستحضرات التجميل للعيون القابلة للذوبان بالماء حيث انه تقلل من التهيج الذي قد يسببه المذيب او المزيل للماسكرا المضادة للماء .

وتذكري ان المواد المسببه للتحسس والتهيج يمكن ان تدخل للعين بواسطة الأصابع . ويجب عدم مشاركة احد في مستحضرات التجميل الخاصة بالعين ويفضل استبدالها كل ثلاثة اشهر او اربعة .

مستحضرات تجميل الشفاه :

وتتضمن احمر الشفاه والمطريات والبلسم والمرطبات وتستخدم لجفاف وتشقق الشفاه والحماية من اشعة الشمس ، وبعض هذه المستحضرات قد تحدث تهيج الجلد التماسي التحسسي عند طول المده الزمنية لوضعها .

مستحضرات تجميل الشعر :

فهذه تبدل مظهر الشعر وتغير لونه باستخدام أصباغ او شكله باستخدام التمويج الدائم .

الأصباغ – Dyes:

وهي تغطي الشعر الأبيض او تفتح الشعر الداكن والأصباغ المؤقتة هي التي تزول بعد الشامبو او الأصباغ المتدرجة التي تغيير لون الشعر في فتره أسبوع او اثنين فهذه عاده لا تسبب مشاكل .

اما الأصباغ الدائمة هي التي لا تزول مع الغسيل للشعر ابداً يمكن ان تسبب رده فعل تحسسي فهذه المنتجات يجب ان تجرب في منطقة صغيرة على الجلد خلف الإذن او داخل خصلة و لمدة 24 ساعة قبل استخدامها .

الأصباغ الدائمة هي المنتج الوحيد الذي يجعل الشعر فاتح او داكن وتستخدم كبريتات الأمونيوم لتفتيح اللون وهذه قد تسبب تهيج تحسسي عند البعض ويمكن ان تسبب برد فعل تحسس مباشرة مع طفح .

تمويج الشعر الدائم :

فهذا يجعل الشعر المسترسل مجعد او مبروم وذلك عن طريق تكسير الفيول الكيميائية في الشعر ليعيد تشكيله يوضع دائري . فهذه العملية ممكن ان تحث اذى و إجهاد للشعر لهذا لا يجب برم الشعر اكثر من المعتاد لمده ثلاثة اشهر ان وضع الأصباغ و البرم و التبييض للشعر يمكن ان يكسر الشعر ويحدث تهييج لفروة الرأس .

مستحضرات تجميل الأظافر :

وهي تستخدم لتلوين الأظافر او زيادة طولها .  

الصقل  Polishe:

يمكن ان يسبب التهاب الجلد التماسي او التحسسي والشخص الذي يتحسس لصقل الاظافر يكون ان يتطور الى طفح جلدي في الأصابع او الجفون او الوجه او الرقبة . و الأشخاص الذين يقلمون أظافرهم او يصقلونها لا يجب عليهم قطعها او 00 او ازالة البشره في الظفر لانها تمنع العدوى وتحمي الخلايا وتشكل الأظافر .

الاظافر الصناعية :

وهو هاجس الأظافر الطويلة وهنا تستخدم الأظافر الصناعية البلاستيكية التي توضع على قسم الأظافر وتلتصق بمادة لاصقة قد تحتوي على ماده Methacrylote  التي تسبب التحسس واستخدام لاصقات خالية منها ايضاً يمكن ان تسبب تقشر وانهيار للأظافر الأصلية .

الاظافر المنحوته :

وهذه تستخدم لفترات طويلة وتكون حسب الطلب وبشكل دائم ملتصقة بالأظافر ويمكن ان تسبب رد فعل شديد ومؤلم وتحث عدوى للجلد وما حول الأظافر ويحدث التهاب او فقدان للأظافر . والنساء اللواتي يلبسن هذه الأظافر تكون أظافرهم الاصليه رقيقة وهشه وينصح الطبيب ان يكون هناك فترة راحة كل ثلاث شهور حتى ترتاح الاظافر الطبيعية

الخلاصة :

أن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وهو جزء من عاداتنا وحياتنا اليومية ومن النادر ان تتطور المشاكل الناتجة من استخدامها .

ان طبيب الجلدية المختص يزودك بالمعلومات و التساؤلات اللازمة و الإضافية عن طريق استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بشكل آمن .

 

6-عمليات التجميل ضروري أم ترف :

تشير الأبحاث إلى أن هناك ملايين النساء في مقتبل الأعمار أخضعن أنفسهن لمشرط الجراح لاستعادة شكلهن السابق الطبيعي والتخلص من المادة المزروعة التي حقنت في الجسم بهدف التجميل سواء بالوجه أو الصدر . فالإحصائيات الجديدة المأخوذة من الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية تشير إلى حقيقة وجود عدد كبير من الناس ممن يناضلون للتكيف مع التغيرات الجذرية التي أجروها في أجسامهم .

ووفقا لمسح أجري في لوس أنجلوس فإن واحدة من كل عشرة عمليات تحسين للوجنتين وواحدة من كل خمسة عشر عملية تعديل ذقن ثم عكسه بإزالة المادة المزروعة وإعادة أصحابها إلى شكلهم ما قبل العملية .

إن بارى وانتروب وهو جراح تجميلي في بيرفلي هيلز قال إن هذه المعلومات الجديدة تربكه و أنه لا يدري ما الذي يجري فجراحو التجميل المهرة على حد قوله يفحصون مرضاهم أولا للتأكد من أنهم يعرفون التأثيرات النفسية التي تترتب على أجسامهم ,

 و أضاف أنه ينوي إثارة هذه القضية في اجتماعات جمعية جراحي التجميل . وذكر جراح تجميل آخر أن جيلا من النساء اللائى لجأن لعمليات التجميل بهدف تحسين فرصهن في الزواج قد استقررن الآن وأصبحن لا يحتجنها .

و ربما يكون بعض من أشهر من أجرى الجراحات التجميلية ممن أثاروا الجدل بسبب هوسهم بالجراحة التجميلية أمثال مايكل جاكسون , وهو ما خلق نفورا من عمليات التجميل على حسب قول ديفيد سروار أخصائي علم النفس بجامعة بنسيليفينيا والمختص في المظهر البشري , فالعديد من الناس يعتقدون أنهم مستعدون لردود الفعل تجاه مظهرهم الجديد والبعض منهم يسعد بالاهتمام الجديد الذي يحظى به لكن آخرين يصابون بصدمة .

وعمليات التجميل كما هو معروف لا تخلو من المضاعفات والأخطار , فعملية تكبير الثدي يمكن أن تحدث صلابة في الثدي بنسبة 10% الأمر الذي ينتج عنه تكاثر النسيج الخلوي حول شراثح السليكون وتليفها, وتشكل بالتالي ندبة صلبة يمنع حركة الثديين . كما يمكن أن يحدث نزيفا داخل الثدي بسبب تمزق بعض الشرايين الدموية نتيجة الشرائح الصناعية وفي هذه الحالة قد تحتاج المرأة إلى إعادة العملية لربط الشرايين النازفة وتفريغ الثدي من الدم النازف . وقد تصبح هناك حساسية في حلمة الثدي , كما قد تمزق المحفظة السليكونية داخل الثدي وتحدث الإلتصاقات النسيجية والالتهابات .

وفي عمليات الأنف التجميلية قد تحدث التهابات بعد إجراء العملية أو نزف شد خلال الأيام العشرة الأولى من العملية وقد يصاب بضيق في التنفس وصعوبة في استنشاق الهواء من الأنف بعد العملية .

أما أخطار عمليات شد الوجه فتمكن في حدوث نزف من الشرايين المرضوضة الأمر الذي يستدعي إجراء تصريف خارجي للدم كما العصب الوجهي ولكن في حالات نادرة وهذا قد يؤدي إلى شلل عضلات الوجه , وحدوث الخدر وعدم الحسن , ومن أخطارها في بعض الأحيان موت الخلايا الجلدية نتيجة تأذي الشرايين الدموية أو سحب الجلد بشكل عنيف وإذا ما شفيت فقد تخلف ندمة جلدية  مكان المنطقة الميتة .

في عمليات شفط الدهون يحدث تجرثم للدم والتهابات جلدية بالإضافة إلى عدم توازن المنطقة الجلدية بعد العملية.

((المصدر : مصدر المعلومات ميديونت))

 

7-الحساسية الوراثية:

Atopic  eczema

تطلق كلمة اكزيما على كل أنواع الاحمرار الشديد والقشور الداكنة والحكة التي تصيب الجلد. ومنها مثلاً التهاب الجلد الموضعي و اكزيما التحسس الحكي والسيبوريك اكزيما و الاكزيما البيضاوية    التهاب الجلد الموضعي او الاكزيما الموضعية الاتوبيك اكزيما او التهاب الجلد المتماحلي Atopic eczema  ان كلمة والتي غالباً ما تصيب الكثير من افراد العائلة .

وفي هذه العائلة تكون الحساسية مثل حرارة او ربو (ضيق التنفس) الازمة ولكن الجلد يكون متهيج لديهم ويدعى بالتهاب الجلد المتماحلي Atopic dermatitis  . معظم الاشخاص المصابون بـAtopic eczema يوجد من افراد اسرهم ما يقارب من 20% مصابون أيضاً  حتى انه يوجد شخص واحد من بين كل عائلة مصاب بـ Atopic في جميع انحاء العالم وينتشر بنسبة 10% من الرضع و 3% من عدد سكان امريكا .

تحدث الاصابة في مراحل مختلفة من العمر ولكن تكثر في الرضع والشباب ويكون الجلد فيها محمر وشديد الحكة والهرش ومشوهه في بعض الأحيان . تتحسن الحالات غالباً في الأطفال وقبل عمر 25 حوالي 60% من الحالات عندهم المرض بدرجات مختلقة ولكن هناك من يبقى معه المرض طول الحياه مما يؤدي الى حدوث احباط لكل من المريض والطبيب .

عندما يبدأ المرض من مرحلة (الرضاعة)  الطفولة  يسمى اكزيما الطفولة او الرضع  Infant eczema ويؤدي الى حكه وهرش وقشور وأ فرازات وتكون هذه في الدرجة الأولى موجودة في الوجه وفروة الرأس وتظهر بقع في اماكن اخرى ويحاول الأطفال إزالتها وحكها في الرأس أو منطقة الجسم والصدر سواء عن طريق أيديهم أو أي شئ اخر وغالباً تتحسن حالات الأطفال الرضع قبل عمر سنتين وتكون عليه العلاج عامل مساعد في التقليل والسيطره على المرض حتى يتم القضاء على المشكلة .

وفي حالة استمرار المرض الى ما بعد الطفولة فإن الجلد يصبح اقل احمراراً والقشور اكثر جفافاً (بنية-رمادية اللون) والجلد يصبح مثل الحراشف وسميك و الحكه شديده وغير محتمله وتشتد في خلال الليل وبعض المرضى مع كثر الحكه والهرش يحدث نزيف للدم من الجلد والقشور وعندما يحدث ذلك فإن الجلد يصاب بالعدوى والتلوث .

في مرحلة المراهقة والشباب تكون ثورة في مناطق الكوع والركبة وانحناءات الجلد و الكاحل وكعب القدم والوجه والرقبة واعلى الصدر معرضه للمرض و أي مناطق اخرى من الجسم .

 

* مميزاته Recognizing Atopic eczema   ان الحكة والطفح كما وصف سابقاً يستمر في تاريخ ......... المرضي ويمكن اكتشافه ومعالجة في سن مبكره من قبل الطبيب حيث تقل شدته ومدة علاجه .

وهذا المرض لا يكون دائماً بشكله العادي فقد يظهر في راحة اليد والظهر والأصابع والأقدام حيث تظهر على شكل قشور وبثور وسماكه وقد تدوم لسنوات .

 

*أسئلة وأجوبة حول المرض .

س :- أحياناً تكون هذه الحالة مرتبطة بالحساسية فهل هناك أطعمة مسببه له ؟

ج:- نعم ولكن نادراً بنسبة 10% بعض الأطعمة تسبب هجمات وخاصة عند الرضع و الاطفال القاصرين وتركها او تجنبها يجلب التحسن الدائم والشفاء . وفي اساس التجربة يمكن تجنب تناول الأغذية لمده اسبوع أو إثنين مثلاً حليب الأبقار ، والصويا والبيض والسمك والقمح والفول السوداني والأغذية التي قد يوصى بها الطبيب .

س:- هل البيئة تسبب المرض وهل عليهم تجنبها ؟

ج:- تجنب التعرض الى المواد الموجودة في الجوار أو المتصلة به تعجل بالشفاء و أحياناُ الغبار والأجسام الغريبة والريش والوسائد والأغطية والسجاد والجوخ و العضاضات والألعاب والصوف و الأنسجة الخشنة تريد من الحالة .

س:- هل اختبار الجلد مثل الذي يعطى لمرضى ضيق النفس (الربو الأزمة)هل قيمة لمعرفة المسبب ؟

ج:- في بعض الأحيان ولكن ليس قاعدة قد يكون إيجابي أو سلبي ومن الأفضل أن يقوم به طبيب ذو خبره واسعه .

س:- هل shot الصدمات  (المعطى لمرضى الربو والحساسية مفيده) ؟

ج :- ليس قاعدة ويمكن ان تؤدي الى زيادة الحالة سواء في بعض الحالات .

س:- ما هو العلاج لهذه الحالات ؟

ج :- مراجعة طبيب الجلدية المتخصص الذي يصف علاجات تساعد في تقليل أثاره عن طريق وصف كريمات او لوشن و الابتعاد عن الأقمشة الخشنة و الأصواف والملابس الضيقة أو أي شئ يسبب تهيج الحالات واثاراتها واتباع الطرق والنصيحة الطبية في الاغتسال والترطيب والتعامل مع القلق النفسي العاطفي والذي يؤدي الى سواء الحالة عند البعض أو يمكن للطبيب ان يصف ادوية اخرى مثل كريمات و مراهم الكورتيزون وذلك من اجل السيطرة على الحكة . ويمكن وصف مضادات حيوية عن طريق الفم في حالات العدوى الثانوية . وفي الحالات الشديدة ينصح الأطباء باستخدام الاشعة فوق البنفسجية .

يجب عدم الحرص في استخدام الكورتيزون الداخلي قدر الامكان .يقوم الطبيب بوصف الكورتيزون اذا قلت قياساته وبشكل منتظم .

أن مرض Atopic  منتشر بشكل كبير ويمكن السيطره والعلاج بشكل مناسب .

 

8-البهاق:

هو عبارة عن بقع بيضاء على الجلد ناتجة عن فقدان الاصباغ في الجلد ويمكن ان تحدث في أي جزء من الجسم وعادة تكون في كلا الطرفين للجسم بشكل مماثل وتكون على شكل بقع بيضاء حليبية اللون متعددة في الوجه والشفاه واليدين

والذراعين والرجلين ومناطق الاعضاء التناسلية .

كيفيه الاصابة بالبهاق :

قد يصاب (1-2) في كل من 100 شخص وحوالي نصف الناس او الاشخاص الذين لديهم قابلية للاصابة قد يصابون به قبل الـ 20 من العمر وحوالي خمس افراد العائلة تصاب به ومعظم حالات البهاق لديهم صحة جيدة .

ما الذي يحدد لون الجلد :

الميلانين او صبغة الجلد هي التي تحدد لون الجلد والشعر والعين وهي تنتج من خلايا تسمى  Melanocytesوهذه الخلايا اذا لم تستطيع تشكيل الميلانين فإن الجلد يصبح فاتح او ابيض بالكامل .

ما اسباب البهاق :

نتيجة اختفاء الخلايا الصبغة لايوجد سبب معروف ولكن هناك اربعة احتمالات :-

  •  حدوث خلل او تغيير في عمل الخلايا العصبية بحيث ينتج عنه مواد سامة تؤذي الخلايا الصبغية .

  •  جهاز المناعة قد يدمر الخلايا الصبغية حيث انه جهاز المناعة يكون اجسام غريبة في الجسم تهاجم الخلايا الصبغية.

  •  الخلايا الصبغية يمكن ان تدمر نفسها عند تشكيل الاصباغ و ذلك عن نواتج ثانوية سامة يمكن ان نتج و بالتالي يؤدي الى تدمراً لخلايا الصبغية .

  •  او امراض جينية (اثار جينية ) تؤدي الى تعرض الخلايا الصبغية للأذى .

كيفية تطور مرض البهاق :-

ان قوة واستمرار اصباغ الجلد تختلف من شخص الى اخر حيث ان ذوي البشرة الفاتحة يلاحظون الاختلاف في المناطق المصابة بالبهاق في فصل الصيف . اما على مدار العام فإنه يكون البهاق اكثر وضوحاً عند ذو البشرة الداكنة (الغامقة) وفي الحالات الشديدة يمكن ان يفقد الاصباغ في كل الاماكن .

ولا يوجد طريقة لتنبؤ عن مدى الفقدان لكل فرد ولكن بشكل عام يظهر البهاق في مناطق الجلد على شكل بقع بيضاء حليبية اللون وتكون درجة فقدان الاصباغ متنوعة في كل بقعة من البهاق فيمكن ان تكون هناك اثارا او ظلال من الاصباغ في البقع او عن حدود الجلد الغامق او في محيطه .

في الجلد الفاتح يبدأ البهاق بفقدان سريع للاصباغ ويمكن ان يستمر بدون اسباب معروفة ويمكن ان تتوقف العملية .

دوائر من الاصباغ المفقودة تلحقها مع مرور الوقت أصباغ لم تتغير ويمكن ان تستمر بشكل غير محدد .ومن النادر ان تعود الاصباغ للجلد من تلقاء نفسها ومن الناس يعتقد انه لا يعاني من البهاق لفتره طويلة ولكن في الحقيقة يكون انه قد فقد كل الأصباغ في جلد بحيث انه لا يوجد فروق ملونه في جلدهم ويكون لونه لون واحد ولكن يكونوا ما زالو مرضى بالبهاق .

كيف تتم معالجة البهاق :-

أحياناً يكون افضل علاج هو عدم العلاج . الاشخاص ذوي البشره المعتدلة تجنب صبغ الجلد الطبيعي يمكن ان يسبب بهاق وعلى الأغلب لا يلاحظ .

وفي الجلد الابيض الذي لا يملك حماية من الشمس فان هذه المناطق من السهل ان تصاب بحروق من الشمس لهذا ينصح باستخدام واقي شمس يحتوى على الاقل 15/ SPF ويجب استخدامه على المناطق المصابه بالبهاق والغير مغطاه بالملابس وان يتجنب التعرض لاشعة الشمس عندما تكون شديده  حتى لا يحدث حروق . ان تصبيغ (تفتيح) البهاق (صبغه) بالمكياج ومركبات الاصباغ الذاتية هي وسيله سهلة وانه تجعل البهاق اقل وضوحاً . ان استخدام مستحضرات التجميل المقاومة للماء تناسب معظم الوان البشره وهي موجوده في المتاجر الكبيرة. يمكن استخدام الاصباغ التي تصبغ الجلد والبقع البيضاء المصابه حتى تبدو قريبة الى لون الجلد الطبيعي .

الاصباغ الذاتية تحتوي مواد تسمى Dihgdroxyaceton  وهذه لا تحتاج الى خلايا صبغية لجعل الجلد ملون بالاصباغ . الالوان الناتجة من التلوين الذاتي تكون بطيئة وهذه كلها لا تغير في المرض بل تحسن مظهر الجلد فقط .

الــMICROPIGMENTATION TATOOING  تساعد في المناطق الصغيرة فقط .

اذاكان واقي الشمس والملونات غير مجدية (غيرمرضيه ) يمكن ان يقترح الطبيب معالجة اخرى هدفها يكون اعاده الاصباغ الى وضعها العادي او تدمير الاصباغ المتبقية ( عدم الاصباغ ) ولا يكون هناك شفاء دائم او تام في حالة اعاده الاصباغ.


* معالجة اعاده الصبغة : -

  • كورتيكوستيرويد موضعي Corticosteroid وهي عبارة عن كريمات تحتوي على الكورتيزون وهذه عاده تؤثر في اعاده الاصباغ لمناطق صغيرة من البهاق ويمكن استخدام هذا النوع لمده طويله من العلاج وهذا العلاج يمكن ان يحدث توقف وليونه للجلد وحدوث انكماش في مناطق معينة وتستخدم تحت اشراف الطبيب .

  •  PUVAوهي من الطرق العلاجية لاعاده الصبغة وهي نوع من الادوية يعطى مثل (سورالين) هذه المواد تجعل الجلد حساس جداً لضوء ثم يعرض الجلد الى الاشعة الفوق البنفسجية UVA  وهده تحتاج الى معدات طبية معينة . في بعض حالات البهاق يكون محدود ويمكن استخدام السورالين الموضعي على الجلد قبل العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية .

على كل الأحــوال  يعطـــي السوارلين على شكل دواء للمعالجة وتكون قدرة الاشعة الفوق بنفسجية من 50-70% لاعاده لون الوجه والجذع والى الذرعين واعلى الرجلين وتكون الاستجابة في علاج اليدين والقدمين ضعيفة جداً . وعاده قد تحتاج الى سنه من العلاج  بمعدل 2 مره اسبوعياً . ويجب استخدام الــPUVA تحت اشراف طبي ولها اثار جانبية مثل ردة فعل وحروق الشمس قد يحدث عند المعالجه لفتره طويلة وهناك مجازفة فقد يصاب الشخص بسرطان الجلد ولان السورالين يجعل العين حاسة للضوء فإنه يجب لبس نظارات شمسية تجنب الاشعة . وذلك من وقت وضع السورالين وحتى غياب الشمس في ذلك اليوم . وتحتاج العين لهذه الحماية لمنع حدوث اعتام عدسة العين .

ولا نستخدم الــPUVA عند الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة او عند الحوامل و المرضعات والافراد الذين عندهم امراض معينة .

التطعيم او الزراعة وهي نقل الجلد الطبيعي الى مناطق البيضاء وهي معالجة متاحة في مناطق معينة من البلاد وهي مفيدة في المناطق الصغيرة من البهاق . وهي عموما لاتنتج عودة كاملة للاصباغ في مناطق المعالجة. 

  معالجة فقدان اللون :   

في بعض الحالات الشديدة والتي يشكل بها نسبة البهاق بلجسم أكثر من 70% يمكن أزالة اللاصباغ المتبقية في الجلد الطبيعي وجلد الجسم باللون الابيض وهذا يتم باستخدام ماده كيميائية تسمى Monobenzylether Hydroquinone   وهذه الطريقة تأخذ حوالي سنة لإنهائها وازالة الاصباغ المتبقية من الجسم بهذة الطريقة يكون دائم .

  المعالجة عند الاطفال :

العلاج الفعال الشديد عموماُ لا يستخدم في الاطفال وافضل طريقة هي استخدام واقي الشمس والملونات المناسبة ويمكن استخدام الكورتيزون الموضعي ولكن يجب مراقبتها من قبل الطبيب ولا يفضل استخدام الــ PUVA  إلا بعد 12 سنة من العمر والمخاطره والفائدة يجب تأخذ بحذر .

هل البهاق قابل للمعالجة ؟

الابحاث في تقدم مستمر ويتوقع في المستقل وجود علامات جديدة ومتطورة وحتى الان لم يعرف السبب للبهاق ولا يوجد شفاء وحيد للمعالجات متاحة .

 

9-الشامات ( الوحمات ) :

الشـــامــات Moles

كل منا لديه شامة و أحيانا تصل إلى ما فوق أربعين شامة . والكثير من الناس يعتقدون أن الشامات هي بقع بنية داكنة اللون ولكن الشامات لها أشكال متعدده .

في بعض الأوقات يعتبر النساء الشامات موضة حيث يرغبن برسمها في مناطق الجسم ويعتبرونها مظهر من مظاهر الجمال.

وعلى كل حال فإن ليس كل الشامات جميلة حيث أنها قد تبرز عن سطح الجلد وتكون ظاهرة وتحتوي على الشعر أحيانا وقد تكون لوحدها أو على شكل مجموعات وتكون ذات لون بني ومختلفة الأحجام والأشكال .

أن اللون البني يأتي بسبب الخلايا الخاصة التي تنتج أصباغ الميلانين . وعادة تكون الشامات موجودة قبل الولادة وتظهر خلال العشرين سنة الأولى من العمر . وبعضها يظهر في وقت متأخر من العمر . أن كل شامة لها طريقة نمو فأولا تكون الشامات مسطحة مع لون بني  أو اسود وتكبر بعد حين ويتطور بعضها وينمو فيه شعر وتتغير الشامات مع مرور الزمن ببطئ وتصبح بارزة وباهته اللون وبعضها لا يتغير أبدا . تختفي بعض الشامات ببطئ وتبدو باهته وتبرز على سطح الجلد وتتحول إلى  صغيرة ثم تسقط وتزول .

ودوره حياة الشامة هذه شائعة ومعروفة حيث انه المعدل الوسطي لحياة الشامة هو 25 سنة وتحدث فيها التغيرات ببطئ وقد تصبح بعض الشامات داكنة اللون بسبب التعرض لأشعة الشمس .

وتتغير الشامات في فترة الحمل وفترة المراهقة حيث أنها تكون داكنة وكبيرة وقد تظهر شامات جديدة في هذه الفترة .

 أنواع الشامات

أظهرت الدراسات الحديثة أن نوع معين من الشامات قد يتحول إلى ورم سرطاني و يصبح خطراً ويسمى هذا النوع الورم الأسود( الورم الميلاني ) ويمكن أن يزيد هذا نتيجة التعرض لأشعة الشمس .

وهناك شامات تصيب الأطفال في الولادة بمعدل 1-100 شخص وتسمى هذه الشامة بالوحمة الخلقية وهذه الشامات اكثر شبها بالميلانوما منها من الشامات التي تظهر بعد الولادة وعندما تكون قطر الشامات الخلقية اكبر من 8 أنش فإنها تكون في وضع خطر .

أما الشامات التي تسمى وحمات الديسيلاستك أو الشامات الشاذة والتي تكون اكبر من معدلها (اكبر من ممحاة قلم الرصاص ) وشكلها يكون غير منتظم ولونها غير سوي مع وجود مراكز بنية وسوداء أو وجود مراكز فاتحة وحوافها غير مستوية وعادة تكون هذه الشامات وراثية . والأشخاص الذين عندهم هذه الوحمات (الديسبلاستك) يكون معدل وقصة تطورها هذه إلى الورم الأسود اكبر ويجب فحص هؤلاء من قبل طبيب مختص حتى يبحث في التغيرات التي يمكن أن تسبب السرطان .

العلامات التحذيرية  المبكرة والتي تميز الورم الأسود الضار و التي من المهم تذكرها عن عمل الفحص الشامل والتي تشمل ABCD  ويجب التوقف عليها بدقة .

A- توقف عند عدم التماثل : عند عدم تماثل نصفي الشامة .

B- توقف عندما تكون الحواف ممزقة للشامة وتبدد على شكل لطخات غير منتظمة الحواف .

C- توقف عند اللون : إذا كان لون الشامة ليس واحدا واذا كان فيها ظلال من الأصباغ البنية السوداء والحمراء والبيضاء أو الزرقاء .

D- قطرها : إذا كان القطر كبير اكبر من ممحاة قلم الرصاص توقف .

أن أي من العوارض السابقة إذا ظهرت في الشامات فإنه يجب فحصها مباشرة مثل قبل الاختصاصي . ولدى الكثير من الأشخاص شامات مسطحة وهذه نادراً ما تكون سرطانية .

ومن المهم معرفة ان ليس كل الشامات متشابهة مع بعضها فهناك ما يكون لونه بلون الجلد او باللون الزهري القرنفلي او تكون صبغتها فاتحة او بني او ازرق مسود ويمكن ان تكون مستديرة او بيضوية او ذات أشكال غير منظمة ويمكن ان تكون غير مسطحة او بارزة كبيرة او صغيرة مع شعر او بدون شعر مرقطة او ملونة إذا حدث أي تغير مفاجئ لشامة او أصابك القلق منها فإنه يجب مراجعة الطبيب فوراً .

أصباغ اخرى على الجلد

اذا نظرنا الى الجلد بشكل قريب فإنه يمكن ملاحظة بقع داكنة فهي ليست شامات . النمش هو اكثر هذه البقع انتشاراً وهي لا تشبه الشامات ومن النادر ان تكبر اكثر من حجم حبة البازلاء وفي بعض الأحيان لا يمكن ان تظهر لانها تتمــزج مع بعضها البعض . والتعرض للشمس يؤدي الى ظهورها على شكل نمش غامق ويمكن ان تختفي او يقل لونها في فصل الشتاء بينما الشامات تظهر في أي مكان على الجلد في الجسم اوالوجة محدد بالمناطق المعرضة للشمس مثل الوجه والرقبة واعلى الظهر ويكون النمش اكثر وضوحاً عند الشقراوات وذوي الروؤس الحمراء . ويمكن ان يكتسب الشخص في منتصف العمر سواء من الرجال او النساء بقعا ً جديدة ليست شامات بل هي ناميات بنية شبيه بالثأليل وتظهر على الوجه او الجذع كما لو الصقت على الجلد Seborrhea Keratosis  مثل التقرن الدهني . انواع متعدده من البقع (الرمادية سالينية ) تظهر على معصم اليد او الساعد او الوجه وقد تكون شامات ويمكن للاختصاصي التميز بينها . وهي عادة غير سرطانية .

علاج الشامات الطبي :

ان تطور الشامات او التصيفات الاخرى Blemishes  هو تطور حميد وليس سرطاني وهذه لا تحتاج الى علاج .

وتلك الشامات التي قد تتكون بشكل غير مألوف ومختلف عن بقية الشامات حيث قد تتغير بشكل مفاجئ سواء في الحجم او الشكل أو اللون او نزول دماء منها أو حدوث حكة او الم وتظهر بعد العشرين فإنها قد تنتمي الى الشامات السرطانية لهذا فإنه يجب اخذ النصيحة الطبية من اجلها ومراجعة الطبيب المختص حيث يجري الطبيب الفحص اللازم لها و دراستها واخذ عينه تحت المجهر لتشخيص الدقيق .

ويقوم الطبيب المختص بإزالة جزء منها وفحص تحت المجهر وهو إجراء بسيط وغير ضار وحتى اذا كان الورم سرطاني فإن القطع لا سبب انتشاره وفي حالة التأكد من انه سرطاني فإنه يجب ازالة الورم كلياً داخليا ًوأيضاً حدود السلامة .

اما في حالة إذا ما أراد الشخص التخلص من الشامات كونه منزعج منها منظرها غير جذاب فإن الطريقة المثلى هي تخدير المنطقة وحلقها و إزالتها وفي بعض الشامات يتم قطعها و ازالة الجزء الداخلي منها ومن ثم خياطة المكان . ومعظم إجراءات نزع الشامات تأخذ وقتاً قصيرا ًويمكن اجراءها بالعيادة عند الطبيب ولا تعود الشامات مرة اخرى اذا ازيلت وفي حالة عودتها مرة اخرى فإنه يجب مراجعة الطبيب .

مزيداً عن الشامات :

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن إمكانية الحلق فوق الشامات هل هو أمن أم لا .

وقد أظهرت دراسة طبية انه الإثارة مثل الحلق لا يتسبب في جعل الشامات سرطانية . ويرغب بعض الأشخاص بإزالة الشامات من منطقة اللحية لانها تزعجهم وبعض الشامات قد تحتوي على شعر والتي يعتبرها الناس غير جذابة ويمكن ان يكون الشعر مقلما وقريباً من سطح الجلد ويمكن الطبيب الاختصاصي إزالتها نهائياً .

وهناك طريقة اخرى لاخفاء الشامة وهي استخدام المكياج حيث صممت بعض أنواع المكياج (المستحضرات التجميلية ) لتغطي التشوهات وهي مزودة بتغطية كاملة اكثر من المستحضرات العادية .

عادة الشامات لا تسبب مشاكل ولكن أحيانا تكون غير جذابة او مزعجة ومراجعة الطبيب المختص في حالة ملاحظة أي نوع من التغيرات او إذا رغبت بإزالة الشامة لسبب تجميلي .

10-الصدفية :

مرض الصدفية

مرض الصدفية مرض جلدي مزمن اسمه اللاتيني Intch يصبح فيه الجلد متهيج ومحمر وسميك على شكل قشور فضية . وتوجد الصدفية عادة في فروة الرأس والكوع و الركبه واسفل الظهر وفي بعض الحالات البسيطة يكون الشخص مصاب بالصدفية دون الشعور بها ولكن في الحالات الشديدة تكون في مناطق كثيرة في الجسم وبشكل كبير. وعادة يساعد الطبيب في معرفة ذلك .

مرض الصدفية لا ينتقل عن طريق العدوة من شخص إلى أخر . وفي الولايات المتحدة كل اثنين من مئة مصابون بالصدفية أي ما يقارب من 4 إلى 5 مليون شخص بمعدل 150.000 شخص سنوياً.

 *أسباب الصدفية:-

إن السبب الحقيقي لمرض الصدفية غير معروف ولكن أشارت الإكتشافات مؤخراً إلى حدوث خلل في عمل الخلايا  مسببه التهاب الجلد وتسارع في تغير طبقات الجلد ليصبح نمو الخلايا سريعاً بمعدل كل ثلاثة أو أربعة أيام . ويمكن أن تحدث الصدفية في حالة وجود التهاب أو تناول أنواع معينة من الأدوية أو خلال فصل الشتاء أو حدوث جفاف للجلد أو تعرضه لأشعة الشمس .

*أنواع الصدفية :-

هناك أنواع متعددة للصدفية تختلف حسب شدتها ومدته استمرارها أو مكان الإصابة بها أو حسب مظهر قشورها اشهرها وأكثرها انتشاراً هي التي تبدأ ككدمات صغيرة في الجلد وتكبر تدريجياً وتكون قمة القشور من السهل إزالتها وتحت سطح القمة تكون القشور مترابطة وفي حالة إزالتها يحدث نزيف في الدم وهذه المناطق الصغيرة الحمراء تكبر وتصبح كبيرة الحجم .

إن أكثر المناطق التي تصاب بالصدفية :

الكوع و الركبة والفخذ والأعضاء التناسلية والأذرع والأرجل وفروة الرأس والأظافر وعادة تظهر في نفس المكان في كلا الجانبين من الجسم . تعاني الأظافر في مرض الصدفية من حدوث بقع وأحياناً نفقدها (تتلف) أو تصبح سميكة أو متفتتة ويكون من الصعب علاجها .

الصدفية المعكوسة تحدث في منطقة الإبط وتحت الصدر وفي طيات الجلد وحول الفخذ و الأرداف و الأعضاء التناسلية .

الصدفية المنتشرة Guttata  عادة تكون في الأطفال واليافعين وتظهر بعد ألام الحنجرة وتكون على شكل نقاط حمراء كثيرة مثل القطرات أو على شكل بقع وقشور في الجلد وتختفي من نفسها بعد عدة أسابيع أو أشهر.

حوالي سبعه بالمائة من المصابين بالصدفية عندهم التهاب في المفاصل ولحسن الحظ أنه ليس شديداً .

التهاب المفاصل يتحسن ويسوء حسب سوء أو تحسن جلد المريض .

*كيف يمكن تشخيص الصدفية :-

طبيب الجلدية يشخص الصدفية عن طريق فحص الجلد والأظافر وفروة الرأس وربما يأخذ عينة من الجلد  لفحصها تحت المجهر .

*كيف تعالج الصدفية :-

الهدف عادة هو إنقاص سرعة انقسام خلايا الجلد عن طريق استخدام الكريمات المرطبة و اللوشن التي تساعد في السيطرة على القشور والحكة واتباع حمية معينة لا ينجح في علاج الصدفية . والمعالجة تعتمد على صحة المرضى وعمرهم وطريقة معيشتهم وشدة الصدفية وتحتاج متابعة وزيارة الطبيب . وعادة الطبيب يصف علاجاً يدهن على الجلد يحتوى على الكورتيزون ومشتقاته ، فيتامين D  ، أو قطران أو انثولين ويمكن أن تستخدم بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية .

معظم حالات الصدفية تحتاج إلى علاج أدوية عن طريق الفم مع أو بدون التعرض إلى الأشعة إن التعرض لأشعة الشمس يساعد الأشخاص المصابين بالصدفية . ولكن يجب استخدامها بحذر ويمكن المعالجة بالأشعة فوق بنفسجية في العيادات التخصصية أو المستشفيات أو المراكز الخاصة لمعالجة الصدفية .

*أنواع العلاج:-

(الاستيروئيدية أو كريمات الكورتيزونية ) أو المراهم أو اللوشن يمكن أن تخفف أو تسيطر على الصدفية في أغلب الحالات الخفيفة التحضيرات الخفيفة تستخدم في مناطق الأكثر حساسية في الجسم مثل الأعضاء التناسلية و الفخذ وبعض التحضيرات القوية تستخدم للسيطرة على المرضى في فروة الرأس والكوع والركب و راحة اليد وراحة القدم وبعض أجزاء من الجذع وتكون تحت إشراف الدكتور .

*الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالكورتيزون :-

تلين أو ترقق بالجلد – تمد في شرايين الدم وتغير في لون الجلد ، والتوقف المفاجئ عند استخدام الكورتيزون يؤدي إلى شدة المرض بعد عدة أشهر وتصبح الصدفية مقاومة للكورتيزون وطبيب الجلدية يقوم بحقن الكورتيزون بكميات بسيطة لتجنب الأثار الجانبية لعلاج البقع .

*معالجة فروة الرأس :-

تكون المعالجة على حسب خطورة المرض وطول الشعر وطريقة حياة المريض .

علاج فروة الرأس : عن طريق استخدام الوصفات الطبية أو الغير طبية مثل الشامبو أو الزيوت أو المحاليل أو البخاخات  المتوفرة التي تحتوي عادة على القطران أو الكورتيزون ويجب على المريض تجنب التدليك الخشن أو خدش فروة الرأس .

نثرالين : - مستحضر طبي يعمل جيداً في علاج الصدفية والبقع ويمكن أن يتسبب في تهيج أو تصبغ مؤقت للجلد أو الملابس والطرق و التحضيرات الحديثة تقلل من هذه الآثار الجانبية .

فيتامين د:- فيتامين د المصنع ، كلسيبوتريين موجود ومتوفر على شكل وصفات جاهزة وهو مفيد بشكل فردي في علاج الصدفية الموضعية ويمكن استخدامه مع علاجات اخرى ويجب استخدامه بكميات محددة لتجنب الأثار الجانبية وفيتامين د العادي يمكن شراءه من محلات الأدوية أو مخازن الأدوية ليس له تأثير في علاج الصدفية .

القطران (قطران الفحم ) :- لأكثر من مئة عام استخدم قطران الفحم لعلاج الصدفية واليوم تطورت منتجاته بشكل كبير وأصبحت تعالج الحالات الشديدة حتى في أكثر المناطق صعوبة .

المعالجة الجوكرمتنيه:- هذا الاسم ظهر في مايوكلينيك عن طريق أطباء الجلدية الذين كانوا أول من أصدره سنه 1925 م وهو عبارة عن خليط من قطران الفحم مع الأشعة الفوق بنفسجية ويستخدم في حالات الصدفية الشديدة وتتم المعالجة اليومية في المركز المختص ومقدار التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يعتمد على نوع الصدفية وحساسية جلد المريض.

المعالجة بالضوء:- إن أشعة الشمس والأشعة الفوق البنفسجية تبطئ من نمو خلايا الجلد السريع ولكنهما يسببان تجاعيد في الجلد و أضرار في العين وسرطان في الجلد .

ويجب تحت اشراف طبي ، إن الأشخاص المصابين بالصدفية في كامل الجسم يحتاجون إلى المعالجة بالأشعة في مركز طبي متقدم مزود بجهاز عبارة عن صندوق ضوئي بتعريض الجسم للأشعة بالكامل . مرضى الصدفية الذين يعيشون في بيئة أو مناخ دافئ يمكن أن يتعرضوا لحمام شمسي دافئ (يرجى مراجعة الإختصاصي قبل البدء بالمعالجة الذاتية مع الأشعة الطبيعية أو الأشعة الصناعية).

 PUVA:- عند عدم استجابة الصدفية المعالجات السابقة أو في حالة انتشارها بشكل واسع فالمعاجة بالبوفا تكون فعاله بنسبة 85 إلى 90 %  من الحالات واسم المعالجة آتى من الصدفية PUVA   والمرضى الذين أعطوا عطاء يسمى Psaralen ثم يتعرضون لكمية متوازنة من الأشعة الفوق بنفسجية . وهذه الطريقة تحتاج إلى 25 معالجة في فترة من اثنين إلى ثلاثة أشهر وفي حالة أكثر من ثلاثين إلى أربعين معالجة تحتاج إلى سنة ليبقى الشخص تحت السيطرة Psaralen  يبقى في عدسة عين المريض لهذه عليه لبس النظارات الشمسية طوال اليوم .

ميثو تركسات :- هو عقار فموي مضاد للسرطان يمكن أنه يحرز مفعولاً سريعاً في الصدفية في حالة عدم نجاح العلاجات الأخرى إلا أنه له أثار جانبية في أمراض الكبد ويجب أن تكــــون تحت المراقبة وتحليل الدم بشكل منتظم ويحتاج أيضاً أشعة × في الصدر وأخذ خزعات من الكبد ومن الأثار الجانبية الأخرى ألام في المعدة و غثيان ودوار .

الريتوئيد:- هو عبارة عن وضعه لاحد مشتقات فيتامين A يمكن وضعه لوحده أو مع الأشعة الفوق بنفسجية وذلك في حالات الصدفية الشديدة .

الآثار الجانبية له :- جفاف في الجلد والشفايف والعيون وارتفاع نسبه الدهون في الدم وضعف في الهيكل العظمى ولا يجب استخدامه من قبل النساء في فترة الحمل بحيث أن ينتج عنه تشوه في الجنين ويجب أن يكون هناك مراقبة من قبل الأخصائي مع فحص دوري للدم .

 علاجات جديدة تحت البحث:- العلاجات السابقة تحسن وتزيل لوحدها أو مجتمعة مع بعضها ، معظم حالات الصدفية ولا تعالجها نهائياً لهذا يتواصل الأطباء والباحثون في البحث عن أدوية وعلاجات جديدة من أهمها Cyclospatin  الذي يستخدم في المرضى الذين يجرى لهم نقل أعضاء.

 

11- الارتيكاريا ( الطفح الجلدي ) :

الإرتكاريا (الطفح الجلدي)

*الطفح الجلدي : هو انتفاخات حمراء شاحبة تظهر في أي جزء من الجلد على شكل مجموعات . والأرتكاريا هو الإسم الطبي للطفح الجلدي .الطفح الجلدي يظهر لعدة ساعات ويختفي بدون أي أثر ويمكن ان يظهر في احجام مختلقة وأشكال متعدده صغيرة مثل ممحاة  قلم الرصاص وكبيرة مثل صينية الطعام ويمكن ان تتجمع مع بعضها البعض مشكله انتفاخاً كبيراً وعادة الطفح الجلدي يسبب حكه او ما يشبه الحرق أو اللسع . ويشكل الطفح الجلدي نتيجة رشح بلازما الدم من الأوعية الدموية الموجودة في الجلد وهذا يسبب اطلاق ماده كميائية تسمى الهستامين والهستامين يطلق عادة من خلايا تدعى (mast cells) الخلايا السارية . والتي تتوضع على طول

*الأوعية الدموية في الجلد :

ردة الفعل التحسسية ناتجة عن مواد كميائية في الغذاء أو أدوية تتسبب في انطلاق وافراز الهستامين وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد حدوث الطفح الجلدي .

  • الطفح الجلدي كثير الانتشار : بنسبة تقارب من 10 إلى 20 بالمئة من السكان يصابون بنوع من أنواع الطفح الجلدي خلال حياتهم . الطفح الجلدي عادة يزول بعد عدة أيام أو أسابيع وأحياناً في الحالات القصوى يستمر لسنوات . عندما يظهر الطفح الجلدي حول العيون أو الشفاه أو الأعضاء التناسلية ينتفخ النسيج بشكل كبير مما يؤدي إلى الرعب وعادة يزول هذا الانتفاخ خلال أقل من 24 ساعة .

  • الطفح الجلدي الحاد : يدوم هذا النوع أقل من ستة أسابيع ويكون هذا النوع من الطفح سببه معرو ف ومن اشهر انواعه المسسبة الأغذية أو الطعام – الأدوية – الفيروس – أو لدغة الحشرات أو امراض داخلية ويمكن أن تكون هناك أسباب اخرى مثل اشعة الشمس والبرد .

  •  الأغذية : أكثر الأغذية المسببة للطفح الجلدي هي المكسرات (الجوز و البندق) الشوكلاتة – السمك – الطماطم – البيض – ثمار العليق (التوت) الطازج وعاده الأطمعة النيئة تسب طفح جلدي اكثر من المطبوخة ويمكن ان تسبب الاضافات والمواد الحافظة الطفح الجلدي أيضاً . الطفح الجلدي يمكن يظهر خلال دقائق او أكثر من ساعتين من بعد تناول الطعام لأنه يعتمد على امتصاص وهضم الطعام في القناه الهضمية .

  • الأدوية او العقاقير : معظم الأدوية الموصوفة أو الغير موصوفة تسبب الطفح الجلدي مثل المضادات الحيوية –المسكنات-المهدئات- مدرات البول –ومضادات الحموضه والفيتامينات والملينات وقطرات الأذن والعيون والغسول المهبلي – أو أي وصفات اخرى . لذا من المستحسن في حالة الإصابة بالطفح الجلدي اخبار الطبيب عن الادوية او التركيبات التي استعملها لمعرفة المسبب.

  • العدوى –كثير من الالتهابات تسبب الطفح الجلدي وخاصة عند الأطفال .

  • الطفح المزمن : هو الطفح الذي يدوم أكثر من سته اسابيع . ومن الصعب تحديد المسبب هنا على عكس الطفح الحاد ، وفي الطفح المزمن يلجاء الطبيب إلى طرح أسئله متعدده لإيجاد السبب المحتمل وبما أنه لا يوجد اختبار محدد للطفح الجلدي يعتمد الطبيب على التاريخ الطبي للمريض والفحص الشامل له من قبل اختصاصي الجلديه وفحص الدم الروتيني  .

  • الطفح الفيزيائي : ويكون سببه اشعة الشمس أو البرد أو الضغط أو الإهتزاز أو التمارين . والطفح الجلدي الناتج عن اشعة الشمس يسمى طفح شمسي ويمكن حدوثه وظهوره بعد عدة دقائق من التعرض للشمس ويختفي بعد ساعة أو ساعتين من التعرض . والطفح الجلدي الناتج عند البرد يكون اكثر انتشار ويظهر بعد تعرض الجلد الدافئ للبرد وعند تعرض جزء كبير من الجسم للبرد تنتج كميه كبيرة من الهستامين وينتج احمرار شديد ومتوهج وعام ويمكن اجراء اختبار بسيط لهذا النوع عند طريق وضع ثلج في كأس ووضعه على الجلد مباشرةً. ويمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة صدمات أو خدوش في الجلد وحتى كتابه حرف أو اسم على جلد  المريض.      

  • المعالجة : (العلاج): افضل طريقة هي معرفة المسبب وإزالته وهو ليس عملا سهلا . مضادات الهستامين عادة توصف من قبل أطباء الجلدية وهذا يساعد في التحسن .

  • اذا اخذت مضادات الهستامين يشكل دوري ومنتظم يعمل مضاد الهستامين بشكل أفضل . لا يوجد نوع أو أكثر لإيجاد الأفضل للمريض . في الحالات الشديده للطفح الجلدي يحقن المريض بالإبنفرانين (Epinephrine) الأدرانالين أو الكرتيزون عند الحاجة لذلك .

12-الاكزيما الدهنية :

Seborrhic Dermatitis

التهاب الجلد السيلاني (الاكزيما الدهنية)

ان التهاب الجلد السيلاني (الدهني) هو عبارة عن اضطراب واختلال في الجلد .

ما هو التهاب الجلد السيلاني : *

هو احمرار وقشور وحكة في مناطق مختلفة من الجسم أو فروة الرأس أو في جوانب الأنف والحواجب والجفون وخلف الإذن ووسط الصدر فهذه المناطق هي الأكثر انتشاراً ولكن قد يكون في مناطق اخرى مثل السره وتحت الإبط وثنايا الجلد وتحت الذراعين والصدر والأرداف فهذه المناطق تكثر فيها الغدد الدهنية .

 هل القشرة و السيبوريا (الدهنية) والتهاب الجلد الدهني (متشابهه)؟ القشرة تظهر على شكل قشور في فروة الرأس بدون احمرار والسيبوريا فهي زيوت أو دهون في الجلد وخاصة في الوجه وفروة الرأس ولكن بدون احمرار أو قشور ويمكن أن يصاب المريض لاحقاً بالتهاب الجلد السيلاني و التهاب الجلد السيلاني يكون فيه احمرار وقشور .  

كيف الاصابه بالسيوريك (التهاب الجلد السيلاني)؟*

قد تحدث الإصابة فيه في ثلاثة مراحل عمرية ، مرحلة الطفولة وتسمى (قبعة المهد) ومرحلة العمر المتوسطة ومرحلة الكهولة .

مرحلة (قبعة المهد) تزول بدون علاج وتكون بين عمر 8-12شهراً فهذا نتيجة اختفاء تدريجي لهرمونات الام التي مرت إلى الجنين قبل الولادة . في بعض الرضع يمكن أن يتطور المرض فقط في منطقة الحفاظ ويمكن ان تزول مع تقدم العمر

والتهاب الجلد السيلاني منتشر مع الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو الشعر الدهني  أو يمكن أن نلاحظ وجودها في ا لأشخاص المصابون بالصدفية أو حب الشباب ان المسبب له قد يكون بسبب الخمائر .

*هل هذه الحالات لها علاقة بأمراض أخرى ؟

إن التهاب الجلد السيلاني قد يظهر مع أمراض اخرى وخاصة مع البالغين المصابون بأمراض في الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون والمرضى المصابون بأمراض القلب و الأشخاص في المستشفيات والممرضات والحاضنات في البيوت والذين يعانون من ضعف في المناعة معرضون لظهور هذا المرض . الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد السيلاني لا تزيد عندهم خطورة أمراض الجلد حيث انه لا تتطور الى سرطان الجلد حتى مع طول المده .

كم من الوقت يدوم المرض ؟*

يمكن أن يتحسن المرض لوحده او مع العلاج يكون اسرع استجابه وفي كل الاحوال

يمكن ان  يتكرر اكثر من مرة .

هل يمكن تجنبه او الشفاء منه ؟*

لا يوجد طريقة للحماية منه او لتجنبه ولكن يمكن ان يعالج بشكل فعال .

هل الفحص المخبري يفيد في تشخيصه ؟

في معظم الحالات لاداعي للفحص المخبري مثل فحص الدم او البول ولكن في حالات نادرة ومزمنه لا يفيد العلاج ولا زال احتمال وجود امراض اخرى تحتاج الى اجراء فحص مخبري او اخذ عينه (خزعه).

كيفيه المعالجة (العلاج)؟*

هذا الخلل او المرض يمكن ان يعالج ولكن يمكن ان يعود مره اخرى .حالات الأطفال(الرضع) تعالج عن طريق استخدام شامبو لطيف يفيد في حالات (قبعة المهد) وعن طريق استخدام كريم ضعيف  من الكورتيزون أو لوشن يكون مفيد وفعال على مناطق الجلد . أما المرضى البالغين يحتاجون الى شامبو طبي وكريم قوي المفعول  من الكورتيزون  ويكون هذا الشامبو الطبي يحتوي على القطران Tar  والزنك وتيريات السلفر سلينوم سلفيد والسلفر والسليسلك اسيد . ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب لأن الاستخدام الخاص للعلاج يؤدي إلى حدوث اثار جانبية .

 

13-الفطريات الملونة ( تينيا ):.

(الفطريات الملونة) Tinea Versicolor  بما يسمى بـ التينيا

هو مرض جلدي سببه حدوث خلال في نمو الخمير (أحد أنواع الفطريات) على سطح  الجلد وذلك عن إفراط نموها وهذا يؤدي إلى تلوث وتغير في لون الجلد وقد يحدث معه قشور أحيانا وحكه.

هذه الخميرة تعيش في مسام الجلد وتنمو في المناطق الدهنية عند الأشخاص مثل الرقبة والصدر والظهر.

كيفية شكلها؟

تكون على شكل قشور بيضاء قرنفلية اللون غامة تنتشر هذه البقع في أعلى الذراعين والصدر والظهر أحيانا تكون في الوجه والعنق . على الجلد الناتج تكون على شكل بقع قرنفلية اللون وفي الجلد الغامق (الداكن) تكون فاتحه أو داكنة . تنمو الفطريات بشكل بطئ ولا تسبب تصبغ للجلد في أغلب الأحيان وتكون في مرحلة راحة أو سكينة عند تعرضه لأشعة الشمس. ويمكن ملاحظة البقع الشاحبة التي تسببها الخميرة في الجلد الداكن إذا حدث الطفح في الرقبة والوجه يكون مزعج جدا للمريض.

 علاماته إعراضه:

التينا عاده لاتعطي علامات كثيرة ولكن منها حكه خفيفة تشتد عند التعرض للحرارة وتغير في لون الجلد.

من من الممكن أن يصاب بالمرض (الطفح) :

يصاب معظم الأشخاص في سن المراهقة وسن الرشد وهي نادرة في مرحلة الشيخوخة والطفولة باستثناء منطقة أو المناطق الأستوائيه التي يمكن أن يصاب بها الشخص في أي مرحلة عمريه (أي مرحلة من العمر) . وفي كلا النوعين   ( الجلد الفاتح أو الداكن ) هم معرضون للأصابه بها.

الأشخاص ذوي البشرة الدهنية معرضون للأصابه بها أكثر من ذويا البشرة الجافة أو الطبيعية.  ولا يوجد سبب معروف إلى حد الآن لتفسير إصابة أشخاص دون أشخاص آخرين.

وفي حالة أن عدد الخميرة عاديا أو صغيرا في جلد الأشخاص إلا انه يمكن أن يتطور بالإفراط والزيادة في نموها.

والخميرة عادة تنمو بشكل بطئ في الجسم لذا فإن الغسيل العادي والتنظيف ينظفها مع الجلد الميت.

ويمكن أن تزداد الخميرة في فصل الصيف عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة عالية والخميرة تؤدي إلى منع التقيح الطبيعي للجلد مما يؤدي إلى حدوث البقع الغامقة أو الفاتحة .

تبقى هذه البقع علي مدار السنه في المناطق الاستوائية التي تكون فيها درجة الحرارة والرطوبة عالية أما في المناطق المناخية الأخرى تكون البقع باهتة اللون وجافة عدة شهور في السنة.

كيفية التشخيص :

يمكن أن تشابه البقع الداكنة أو الفاتحة الكثير من الحالات الجلدية الأخرى ولكن الطبيب المتخصص يستطيع تميز التينا (السعفه) المتلونة في أغلب الأحيان ولكن من أجل التأكد من صحة التشخيص يجب أخذ عينة من القشور الناعمة تأخذ من الجلد وتفحص تحت المجهر لتأكد من وجود الخميرة . وهناك نوع من الأشعة أو ضؤ خاص يمكن أن يساعد في تشخيص الحالة بإظهار لون أصفر أو أخضر للجلد المصاب في المكان المصاب.

كيفية العلاج:

تعالج موضعيا أو عن طريق أخذ أدوية عن طريق الفم وتشمل العلاجات الموضعية منظفات خاصة أو شامبو معين أو استخدام كريمات أو لوشن وتوضع على الجلد مباشرة مره أو مرتين في اليوم . وعادة يحدث تغير على لون الجلد من استخدام العلاج وتبقى عادة عدة أشهر إلى أن تزول الخميرة.

الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم متعددة وتستخدم بنجاح لعلاج هذا المرض وينصح الطبيب بمراقبة المريض بسبب الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية مع أدوية أخرى قد تحدث عند تناولها.

ومن أجل عدم عودة أعراضه مره أخرى فإنه يجب استخدام منظف خاص مره كل شهر مره أو مرتين.

كل مريض يعالجه الطبيب يختلف عن الأخر حسب قوة وشدة أعراض ونوعية المناخ الذي يعيش فيه والمهم أن تتذكر أنه من السهل قتل الخميرة ولكن يأخذ الجلد عدة أسابيع أو أشهر حتى يعود إلى لونه الطبيعي.

 

14-تساقط الشعر :

سمي الشعر بتاج الشهرة وقد وضع المجتمع له مقدار كبير من الأهمية الأجتماعيه وثقافية وذلك من طريقه التسريح والعناية به وقد اصبح الرجال والنساء مهتمين جدا وقلقون من ضعف وتقصف الشعر وبدون فهم للأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر فإنهم يلجؤن إلى استخدام جرعه من الدواء المسمى (Magic potion ) ميقافيتامين وعمل مساج إلى فروة الرأس و استخدام المعالجة بالكهرباء لتنشيط الشعر ونموه من جديد .

أن فقدان الشعر شائع فهو تقريبا (2) من كل (3) أشخاص وقد يتطور إلى نوع  من أنواع الصلع وهو بنسبه عالية يكون عند الرجال والنساء لديهم شكل معين من فقدان الشعر خلال حياتهم . وعن طريق التشخيص الصحيح يمكن مساعده الأشخاص في معالجة فقدان الشعر .

نمو الشعر العادي :

ينمو حوالي 90% من الشعر في فروة الرأس بشكل مستمر ويدوم طور  النمو بين 2-6 سنوات تقريبا .فقط 10% من شعرات الفروه في طور الراحة والتي تدوم من 2 الي 3 شهور . وفي نهاية فترة الراحة يعزل الشعر (يسقط ) أن سقوط 50-100 شعرة باليوم أمر عادي حيث انه عندما يسقط الشعر فإنه يستبدل بآخر جديد ومن الجريب نفسه وتبدأ دوره النمو من جديد وينمو الشعر في فروة الرأس بمعدل 1.5 أنج بالشهر ويبطئ معدل النمو على حسب عمر الشخص . الشقراوات طبيعيا لديهم أكثر من 140000 شعرة وفي السمراء 150000 شعره وفي الحمر 90000 شعره ويتكون الشعر من شكل من أشكال البروتين الذي يوجد أيضا في الأظافر واليدين والقدمين . ومهما يكن العمر فإنه لابد من تناول كميات مناسبة من البروتين لصيانة وانتاج الشعر الطبيعي وقد وجد البروتين في لحم الدجاج والبيض وبعض الفاصوليا المجففة وحبوب البندق .

أسباب تساقط الشعر السريع :

يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة فالأشخاص الذين يلاحظون سقوط كميات كبيرة من الشعر بعد التمشيط أو التدليك أو اصبح الشعر ضعيف أو بدأ بالتساقط فإن عليهم مراجعة الطبيب المختص (الجلدية ) فمن المهم معرفة السبب حتى معرفة إذا كان المشكلة تعالج طبيا . وعادة يقوم الأطباء والمختصين بمعالجة الشعر معالجة عن طريق سؤال المرضى عن الأغذية أو الأدوية بما فيها الفيتامينات التي أخذت قبل ستة أشهر وعن تاريخ العائله في فقدان الشعر وأيضا عن المشاكل الحديثة وعن طريق العناية بالشعر ويمكن أن يسأل الطبيب المختص النساء عن الدورة الشهرية ( الحيض ) وعن سن اليأس وكذلك عن الحمل . وبعد فحص فروة الرأس يمكن أن تفحص الشعر تحت المجهر . وفي بعض الأحيان تحتاج إلى تحاليل مخبرية ومنها أخذ عينه أو خزعه .

الولادة :

عندما تكون المرأة حامل فإنها لاتفقد الكثير من الشعر كما هي في حالاتها الطبيعية ولكن بعد الولادة فإن الشعر تدخل في طور الراحة لدورة الشعر وبعد ذلك مده قدرها 2-6شهر تلاحظ النساء كمية كبيرة من الشعر تسقط وخاصة عند التمشيط بالمشط والفرشاة ويمكن أن تستمر هذه الحالة 1-6 أشهر وتختفي في أغلب الحالات بشكل نهائي .

الحمى العالية والالتهاب الشديد الأنفلونزا الشديدة :

يمكن أن يلاحظ الشخص المصاب بعد 4 أسابيع أو ثلاثة أشهر من أصابته بالحمى *** أو التهاب الشديد أو الأنفلونزا الشديدة تساقط للشعر وهذا التساقط يصح ويختفي من تلقاء نفسه .

الأمراض الثيرويد (Thyroid ) (الدرقية ) :

  يمكن أن تسبب تساقط الشعر و أمراض الثيرويد يمكن أن تشخص من قبل الطبيب و تحتاج إلى اختبار المختبر . أن التساقط المتعلق بالثيرويد يمكن أن يتوقف عند المعالجة المناسبة .

البروتين في الغذاء الغير مناسب :

يتبع بعض الناس حمية شديدة ويمتنع عن البروتين الضروري ويمكن أن تتطور إلى سؤ تغذية . ويؤدي هذا إلى أن الجسم يتحول إلى الاحتفاظ بالبروتين وبالتالي ينقل الشعر النامي إلى طور الراحة وهذا يمكن أن يحدث تساقط للشعر الكبير بعد 2-3 شهر ويكون من السهل أن يقتلع الشعر بسهولة ويمكن أن بمعدل الشعر إلى وضعه الطبيعي ومنع تساقطه عن طريق أكل كمية مناسبة من البروتين عند اتباع الحمية وذلك لصيانة البروتين الممتص والكافي للجسم .

    الأدوية :

يمكن أن يسبب بعض الأدوية والعقاقير تساقط للشعر بنسب قليلة عند بعض الأشخاص مثل الأدوية التي تستخدم لعلاج النقرس ( داء المفاصل ) ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم وتناول جرعات عالية من فيتامين A وهذه يسبب تساقط الشعر .

علاجات السرطان :

تسبب علاجات السرطان توقف انقسام الخلايا ويصبح الشعر فيها طبيعيا ورقيقا ويخرج من الرأس وهذا يحدث بعد (3) أسابيع من بدأ العلاج ويمكن أن يفقد المريض 95 % من فروة شعر الرأس ولكن يعود للنمو مرة أخرى بعد توقف العلاج . ويمكن أن يستخد م المريض شعر مستعار قبل بدء العلاج .

حبوب منع الحمل :

أن النساء التي تصاب بتساقط الشعر خلال تناولها لحبوب منع الحمل عوامل وراثية .

وفي هذه الحالة يجب عليهن مراجعة الطيب المختص (النسائي ) حول ذلك لتغير نوع الحبوب من نوع الى آخر . ويمكن أن يلاحظ سقوط الشعر بعد 2-3 أشهر من توقفها عن تناول الحبوب ويمكن أن يستمر الى 6 أشهر ومشابهة لفقدان الشعر بعد الولادة .  

نقص الحديد :

أن نقص الحديد يؤدي الى تساقط الشعر . وبعض الأشخاص يكون لديهم نقص عن طريق غذائهم أو أنه لا يمتص الحديد من غذائهم . والنساء اللواتي تكون عندهم دورة حيض ( ثقيلة ) يمكن يؤدي ذلك الى نقص الحديد ويمكن الكشف عن نقص الحديد بواسطة التحليل المخبري وينصح بأخذ حبوب الحديد لذلك .

الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية :

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد 1-3 أشهر من العملية أو بعد صدمة قوية للجهاز ويمكن أن تعود الأمور الى موضعها الطبيعي بهد عدة أشهر وفي حالات الأمراض المزمنة فإن تساقط الشعر يكون بشكل غير محدد .

Alopeciae areata  :

أن هذا النوع من تساقط الشعر يكون على شكل مساحة دائرية مستديرة بحجم قطعة النقود أو أكبر وتكون ناعمة الملمس ونادرا يكون بشكل كلي لفروة الرأس ويمكن أن يحدث أيضا في شعر الجسم .

ويمكن أن يصيب الأطفال والبالغين في مرحلة عمريه وأن المسبب له غير معروف ويكون عادة الأشخاص متمتعين بصحة جيدة وممتازة ويعود الشعر للنمو مرة أخرى من تلقاء نفسه في بعض الحالات . ويمكن للطبيب معالجة الأشخاص المصابون به عن طريق أدوية موضعية أو نوع خاص من العلاج بالحبوب الأدوية في بعض الحالات .

لصلع الوراثي أو الترقق الوراثي :

الصلع الوراثي هو أكثر الأسباب انتشارا لترقق الشعر أو سقوطه ويمكن أن يكون الميل وراثيا من جانب الأم أو الأب في العائلة والنساء اللواتي لديهن هذه الميزة فإنه يتطور ترقق الشعر إلى أن يصبح صلعا عاما وهذه الحالة تسمى Androgenic Alopeciae   ويمكن أن تحدث في سن المراهقة أو العشرينات أو الثلاثينات ولا يوجد شفاء من هذا المرض

ولقد أصبحت المعالجة مؤخرا متوفر حيث أنه تساعد في ذلك ومنها Minoxidil Lotion   ويوضع مرتين يوميا ويمكن أن تخفي تسريحة الشعر الترقق الموجود وزراعة الشعر يمكن أن تعيد توزيع الشعر المتبقي . وسنناقش زراعة الشعر في نهاية هذا الموضوع .

العدوى الفطرية (الدودة الحلقية ) في فروة الرأس :

تحدث هذه نتيجة الفطريات ولا يمكن فعل شي مع هذه الدودة حيث أنها تبدأ على شكل قشور وحراشف صغيرة مخفية وتنتشر وتؤدي الى تكسر الشعر وحدوث احمرار وانتفاخ ورواسب هي شائعة بين الأطفال . ويمكن أن تشفى عن طريق الأدوية الفموية .

الاستخدامات الخاطئة لمستحضرات التجميل والخاصة بالشعر أو العناية به :

يعالج الكثير من النساء و الرجال شعرهم بالمواد الكيميائية التي تحتوي على الصبغات و أصباغ الألوان الخفيفة و التبييض *** وتمويج الشعر وعادة لا تؤثر هذه المواد في تدمير الشعر أو تضعفه إذا ما استخدمت بشكل مناسب وليس أكثر من المعتاد ويمكن أن يتكسر الشعر في حالة تركها لمدة طويلة على الشعر أو إذا تم أجراء ين في نفس اليوم أو تبيض الشعر المبيض مسبقا حيث أنه يصبح الشعر هشا نتيجة لذلك ويجب التوقف عن ذلك حتى يعود الشعر للنمو مجددا أن التدليك والتمشيط الأكثر من اللازم يجعل الشعر مجهد ويسبب تكسره ويمكن استخدام

 ( البلسم ) مكيفات الشعر والمنشطات بعد التدليك حتى يصبح سهل التسريح . وعندما يكون الشعر رطبا يكون أكثر هشاشه

ويجب تجنب التمشيط الخشن و استخدام مشط متباعد الأسنان وفرشاة ناعمة.

أن شكل قصة الشعر يؤدي أحيانا إلى قلع الشعر مثل شدة مثيل ذيل الفرس أو تجديلة ويجب أن تستبدل بقصات شعر غير المربوطة أن الشد المستمر يسبب فقدان الشعر خاصة على طول كلا الجانبي و أغلب تساقط الشعر يرجع إلى دون حياة الشعر الطبيعي وفقدان 50-100 شعره باليوم لا يكون مؤشر خطر ولكن إذا كنت منزعج من فقدان الشعر فإنه يجب زيارة الطبيب . أن بعض أنواع الشعر تعود وتنمو لوحده وفي بعض الحالات الأخرى يجب معالجتها من قبل الأخصائي .

وفي بعض الحالات الشديدة من فقدان الشعر فإنه هناك أبحاث متقدمة ومستمرة تدعم وتعد بتقدم في المستقبل القريب .

زراعة الشعر وتراجع الفروة :

أن تساقط الشعر عند الرجال والنساء فإنهم يعتبرون نقل الشعر والذي يكون بشكل دائم وزراعته . والذين يستفيدون من عملية نقل الشعر هم :

-  الرجال مع نمو في الصلع الذكري .

- النساء مع ترقق الشعر .

- الأشخاص الذين فقدوا بعض وليس كل الشعر نتيجة حروق أو ندوب أو جروح لفروة الرأس أو الحاجب أو الأهداب أو الجفون .

وتتضمن اجراءت زراعة الشعر نقل بعض الشعر من قسم جلدة الرأس في مواقع الرأس المتبرعة إلى قسم الصلع أو الترقق من رأس المتلقي و إزالة الجلد الأصلع .

وبما أن هذه العملية تحتاج إلى الوقت والمال فإنه يجب أن لا نأخذ بشكل استخفاف ويتضمن الأجراء الرئيسي المستخدم ثقب وتطعيم الشعرة ( زراعة كروية أو زراعة شعرة مفرده ) .

والطريقة أو التركيب المناسبة تعتمد على نوع فقدان الشعر والذي يحدد ذلك الأخصائي .                                            

15-الثآليل : 

هي ناميات جلدية غير سرطانية تتسبب بواسطة العدوى الفيروسية في الطبقة العلوية للجلد , أو الغشاء المخاطي , إن الفيروسات المسببة للثآليل تنتمي لعائلة تدعى فيروس الورم الحليمي الآدمي HPV  , يعتمد مظهر الثآليل على أين ينمو, عادة لها لون الجلد العادي وملمس حسن عند تحسسها لكن لا تظهر غامقة ومسطحة وناعمة .

كم عدد الأنواع المنتشرة :

هناك أنواع متعددة من الثآليل متضمنة : الثآليل العادية , الثآليل القدم , الثآليل السطحية , الثآليل الأعضاء التناسلية .

 الثآليل العادية :

تنمو عادة حول الأظافر وفي الأصابع على ظهر اليد وهي منتشرة أكثر في مناطق الجلد المتشققة ومثالها في أظافر اليد BITTEN أو ساف ( أذينة الأظافر ) مستدق الرأس .

ثآليل القدم :

عادة في النعل والقدم وتدعى بالثآليل الأخمصية , وعندما تنمو الثآليل الأخمصية كعناقيد تدعى بالثآليل الموزايكية , معظم الثآليل الأخمصية لا تظهر في أعلى سطح الجلد مثل بقية الثآليل لأنها تحت الضغط تتسطح وتدفع للداخل , وهذا النوع يمكن ملاحظة نقاط سوداء فيها وهي شرايين الدم التي تغذيها , بالثآليل الأخمصية لها سمعة سيئة لأنها مؤلمة وتشعر كأن هناك حجارا في الحذاء .

 الثآليل السطحية :

وهي متشابه وملساء أكثر من الأنواع الأخرى وهي تميل للنمو بأعداد كبيرة من 20 إلى 100 في أي وقت ويمكن أن تحدث في أي مكان بالأطفال من الشائع ظهورها بالوجه عند الراشدين تظهر في الذقن عند الرجال وعند النساء في الأرجل , من المحتمل التهيج عند الحلاقة . 

ثآليل الأعضاء التناسلية :

وتدعى بالورم الثؤللي ورم حول فتحة الشرج أو الأعضاء التناسلية وهو أصبح مرض منتشر ومقلق عند الراشدين , ويميل هذا النوع ليكون صغيرا ومسطحا ويمكن أن تكون رقيقة وطويلة , وهي تكون رخوة وغير خشنة أو محرشفة مثل الأنواع الباقية , يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية في المهبل والعنق الرحم وحول أو ضمن المستقيم , من النادر HPV المسبب الثآليل الأعضاء التناسلية أن يسبب الثآليل اليدين أو القدمين لكن يمكن أن تسبب الثآليل الفم , الثآليل الأعضاء التناسلية ربطت مع سرطان مناطق الأعضاء التناسلية .

كيف نصاب بالثآليل :

من المحتمل أن تمر من شخص لآخر بصورة مباشرة , منذ الاحتكاك الأول إلى وقت نمو الثآليل لتكبر وتأخذ عادة شهور حتى تظهر , إن خطر الإصابة بالثآليل المسطحة باليدين أو القدمين قليل , الثآليل الأعضاء التناسلية تبدو أكثر عدوى , من المهم استخدام الواقي الذكري لتحد من انتشار الثآليل الأعضاء التناسلية للشريك الجنسي .

لماذا يصاب البعض و الآخر بالثآليل:

يصاب بعض الناس بالثآليل اعتمادا على الطريقة التي تعرضوا لها للفيروس , يصيب فيروس الثآليل بسهولة أكبر إذا كان الجلد فيه جرح أو متشقق بشكل ما , والتي تشرح الثآليل المبكرة عند الأطفال والذين يعضون ويثقبون أصابعهم , وبعض الأشخاص أكثر ميلا لالتقاط فيروس الثآليل من البعض الآخر , المرضى ذو جهاز المناعة الضعيف هم أكثر ميلا للعدوى بفيروس الثآليل .

هل يجب معالجة الثآليل:

عند الأطفال تختفي عادة الثآليل بدون معالجة على فترة عدة أشهر الى سنة , لأن الثآليل تنتشر للآخرين أو إلى المناطق الأخرى ومن الممكن معالجة أغلب الأطفال وخاصة عندما يكون الثآليل مضايقة و مؤلمة , عند الراشدين الثآليل لا تختفي عادة ببساطة وسرعة كما عند الأطفال , هناك احتمالا بسيطا من سرطان الجلد في الثآليل الأعضاء التناسلية , الثآليل الأعضاء التناسلية عند النساء لديهم خطر متزايد من سرطان عنق الرحم , لذا يجب معالجة الثآليل .

كيف يعالج اختصاصي الثآليل ؟

باستخدام أنواع متعددة من المعالجات تعتمد على عمر المريض ونوع ونموذج الثآليل , الثآليل المعروفة عند الأطفال اليافعين يمكن معالجتها في المنزل من قبل الوالدين على قاعدة يومية بدهن حامض السالسيليك منخفض القوة , عادة لا يوجد أريحية لكن أن تأخذ المعالجة عدة أسابيع للحصول على النتيجة المرجوة , في حالة أصبحت الثآليل مؤلمة يجب التوقف مؤقتا على الأقل , الدهن مع الكنثرادين في عيادة الاختصاصي تسبب تشكل البثور تحت الثآليل , ويقوم بعدها بتطويق الجزء الميت منها خارجا في قمة البشرة في أسبوع أو على نحو ذلك , في الراشدين واليافعين

 ( كرايو ثبرابي) المعالجه بالثلج يفضل بشكل عام لأنه ليس مؤلم ومن النادر أن تنتج الندب على كل حال تأخذ المعالجة أسبوع أو ثلاثة , الجراحة الكهربائية أو الحرق هي معالجة بديلة وجيدة وتتم بزيارة واحدة لمكتب , التندب و الألم هي أكثر بالتي عند التجميد .

 الثآليل الأخمصية ( أو مايسمى بمسمار الرجل ):

صعبة المعالجة لأن جسم الثآليل تتوضع داخل سطح الجلد والمعالجة تتضمن ضمادة حامض سالسليك مع وضع المواد الكيميائية أخرى على الثآليل وتتضمن المعالجة الجراحية مثل الجراحة بالليزر أو الجراحة الكهربائية بالقطع , يمكن أن ينصح الاختصاصي بتغيير الحذاء لإنقاص الضغط على الثآليل أو طريقة إنقاص تعرق القدم .

الثآليل المسطحة :

وهي متعددة بشكل هائل وتعالج بالطرق المذكورة سابقا وكنتيجة للاستخدام اليومي للتطبيق حامض السيلاسليك تقشر , أو ينصح ببعض المستحضرات التقشيرية السطحية العادية لأجل بعض الراشدين , إن المعالجة المؤقتة في العيادة في بعض الأحيان ضرورية .

الثآليل الأعضاء التناسلية :

على الأغلب أكثر الأنواع صعوبة بالمعالجة , يجب أولا تحديد كل الثآليل ويحتاج هذا لاختبار المهبل وعنق الرحم عند النساء والمستقيم عند كلا الجنسين , ربما تحتاج للمعالجة بالمكتب بالحامض والتجميد للثآليل الظاهرة , يمكن أن يصف الاختصاصي شكلا من ( بودوفيللين )  والذي يمكن أن يستخدم بالبيت , مع الثآليل الأعضاء التناسلية الكبيرة جدا أو المزمنة جدا , وواحد من الخيارات هو العمل الجراحي , ويجب فحص الشريك الجنسي من قبل الاختصاصي الجلدية , يمكن أن تكون ثآليل الأعضاء التناسلية صعبة في الشتاء , ولا تضمن المعالجة المتعددة النجاح أحيانا .

بعض المعالجات الأخرى للثآليل ؟

هناك استخدامين على الأقل للمعالجة بالليزر للثآليل , معالجة للثآليل بالليزر ويستخدم لتدمير بعض أنواع الثآليل , لكنه غالي الثمن وربما يحتاج للحقن بالمخدر الموضعي لتخدير مناطق المعالجة . والمعالجة الأخرى هي بحقن كل ثؤللة بعقار مضاد للسرطان يدعى بالـ ( بليموميسين) , يمكن أن يكون هذا الحقن مؤلما ولها آثار جانبية أخرى , طريقة أخرى للمعالجة

 ( المعالجة المناعية) والتي تحاول بناء جهاز الرفض المناعي للجسم , وتستخدم طرق متعددة من المعالجة المناعية , المرض يتحسس لنوع واحد من المعالجة لنوع معين من المواد الكيميائية والتي توقف الثآليل لاحقا , ويحدث رد فعل تحسسي معتدل على مدى المعالجة , ويمكن أن تنتج شفاء تام للثآليل . يمكن أن تحقن الثآليل بالرفع وهذه المعالجة تنشط رد الفعل المناعي وتسبب في رفض الثآليل .

هل يمكن معالجة الثآليل بدون مراجعة الطبيب ؟

هناك بعض العلاجات بدون وصفة طبية موجودة لكن يمكن أن يرتكب خطأ في نمو آخر من الثآليل وتنتهي بمعالجة شي أكثر خطورة من تلك التي ليست ثآليل , إذا كان لديك أسئلة حول التشخيص أو عن الطريقة المناسبة للمعالجة , ويجب عليك اتباع نصيحة الاختصاصي الجلدية .

 

ماذا عن المعالجات بالنوم المغناطيسي أو الطب الشعبي ؟

كثيرا من الأطباء والناس متشابهين بإيمانهم بفعالية المعالجة الشعبية والنوم المغناطيسي , في حالات الثآليل تختفي عند الأطفال بدون معالجة ومن الصعب معرفة ما إذا كان الطب الشعبي أو بمرور الوقت أدى لشفائها , عموما بما أن الثآليل مؤذية يمكن أن تكون هذه العلاجات مناسبة , ويمكن في حالات الضرورة استخدام المعالجة الطبية .

 ماذا عن مشكلة عودة الثآليل ؟

في بعض الأحيان يبدأ ظهور بعض الثآليل أسرع من اختفاء القديم منها لأن القديم يملك طفح فيروسي في الجلد المحيط وقبل أن تم معالجتها , في الحقيقة الثآليل الوليدة تنمو حول الثآليل الأم , و أفضل طريقة لتحديدها هي بالمعالجة الثآليل الجديدة بسرعة تكافئ تطورها لذلك لديهم وقت لتشكيل الطفح الفيروسي في الجلد القريب , ويمكن يساعد الفحص من قبل الاختصاصي و أن تضمن معالجة الثآليل وحل المشكلة نهائيا .

 هل هناك أبحاث تجري حول الثآليل ؟

تجري أبحاث بسرعة كبيرة , وهناك اهتمام كبير بالمعالجة الحديثة , وتم تطوير لقاح جديد ضد الثآليل , وتطوير المناعة الطبيعية للثآليل , ونأمل أن يكون هناك حلول للمشاكل المزعجة للثآليل وليس بالمستقبل البعيد .  

                 

16-صحة الأظافر :

 Nail Health 

طول وقصر الأظافر:

تكون الأظافر في وضعها العادي جذابة وجميلة . وذلك يعكس عادات الأشخاص الفردية الجيدة أو السيئة . وتعطي معظم النساء اهتماما كبيرا لها أكثر من الرجال حتى تبدو أظافرهن أفضل ويصرفن كمية كبيرة من الأموال والوقت حتى تبقى بشكل أفضل .

وبالإضافة إلى الناحية الجمالية للأظافر فهي تساعد أيضا في كثير من الوظائف مثل القلع ومسك الأشياء وتساند نسيج أصابع اليد والقدم أيضا ( اعطاءة الدعم اللازم ) ومن المهم أيضا أن الأظافر تعكس  الحالة الصحية العامة.

أكثر من العين:

تتكون الأظافر من خلايا الجلد الحية في أنسجة الأصابع وهي مكونة من  الكراتين والبروتين الكاسي الذي يوجد أيضا في الشعر والجلد . والأظافر نفسها متعددة الأجزاء وهي :

1-صفيحة الأظافر:

وهي الجزء الظاهر من الأظافر في أصابع اليد أو القدم .

2-سرير الأظافر:

وهو الجلد الذي تحت صفيحة الأظافر .

3-مرقد الأظافر (ماتركس) :

وهي المنطقة التي يحدث فيها النمو وهي تحت البشرة .

4-الهلال الصغير (ليو نولا) وهو جزء من الماتركس ويكون لونه مائل إلى اللون الأبيض وله شكل هلال في قاعدة الأظافر ويكون عادة أكثر وضوحا في الإبهام . 

5-البشرة Cuticle :

وهي نسيج بشكل قاعدة وإطار الأظافر .

6-الطبقة الأساسية للأظافر :

وهي الطبقة الأساسية في الجلد التي تعمل على دعم الأظافر من ثلاث جهات حيث يتم النمو في منطقة المتركس مثل الشعر . والخلايا القديمة تنمو باتجاه الخارج وتعوض بخلايا جديدة متراصة ومترابطة ونأخذ شكل مسطح وقاسي . أن المعدل الوسطي لنمو الأظافر هو 0.1   مم كل يوم والمعدل يعتمد على العمر والوقت من السنة ومعدل النشاط وراثي للبعض.

و أظافر اليد تنمو أسرع من القدم وتنمو أسرع في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء وتنمو بشكل أسرع وأكبر في اليد المسيطرة سواء كانت( اليد اليمنى أم اليسرى ) لدى الشخص .

وتنمو الأظافر بسرعة أكبر عند الرجال عن النساء باستثناء الحوامل وكبار السن . ونمو الأظافر يتأثر بالأمراض وتوازن الهرمونات وتقدم العمر.

 

المشاكل المعروفة والمنتشرة للأظافر :

بسبب موضع وموقع الأظافر فإنها تتعرض إلى الكثير من الضربات ومشاكل الأظافر حوالي 10% (عشرة بالمائة ) من حالات الجلد .وكثير منا أغلق على أصابعنا الباب وتحدث الكثير من تشوهه الأظافر أو انغراس أو دخول الظفر في الجسم وخاصة في أظافر القدم وتحدث العدوى أيضا .  

معظم الإصابات الثانوية للأظافر تشفى من تلقاء نفسها ويمكن أن يكون شكلها قبيح وسئ لفترة وذلك  بسبب معدل النمو البطيء والكثير من الإصابات الخطيرة تحتاج إلى أخصائي محترف لمعالجتها .

ومن علامات مشاكل الأظافر قد تكون عبارة عن تغير في اللون أو الشكل أو انتفاخ في الجلد المحيط بالظفر أو ألم بالإضافة إلى وجود خطوط بيضاء أو انتفاخ بها فإنه يجب زيارة طبيب الجلدية لذلك.

البقع البيضاء:

وهذه شائعة ومتكررة في الأظافر وهذه البقع الدائرية أو الشبه دائرية يمكن أن تنتج عن أذى قاعده الظفر أو (المتاركس ) حيث تنتج الظفر . وهي ليست ذات شأن حيث أنها تنمو إلى الخارج . وفي بعض الأحيان  يكون الحذاء غير ملائم مما يؤدي إلى حدوث أذى في أظافر القدم .

 النزيف التشققي :

أن تهتك الشرايين في (سرير الأظافر) يمكن أن يسبب في خطوط رقيقة تظهر على شكل شقوق عشوائية أو خطوط للأعلى تحت صفيحة الظفر وأن الزيف أو الترف التشققي ينتج بسبب أذى للأظافر أو قد يكون بنوع معين من الأدوية أو  الزيادة فيه وأكثر الأسباب الشائعة لحدوثه هو حدوث الرضوض للا ظفر .

نمو الظفر في الجسم :

وهي مشكلة منتشرة وشائعة . يسمى الظفر الكبير للقدم بإصبع القدم الكبير وهو بشكل خاص مسبب لهذه المشكلة. أن العلاج الخاص والحذاء الضيق والوقفة الخاطئة يمكن أن تسبب تقوس لزاوية الظفر وتجعله يتجه إلى الأسفل باتجاه الجلد وهذه الأظافر الفارزة تكون مؤلمة جدا وفي بعض الأحيان تسبب التهاب ومحاولة العلاج من تلقاء نفسك ومحاولة قطع الجزء من الظفر بسبب أحيانا تلوث المكان وحدوث العدوى .

العدوى الفطرية :

وهي تشكل غالبا 50% من مشاكل الأظافر . وهي تكون صعبة العلاج وأكثر انتشارا لها هي القدم أكثر من اليد . وهي تسبب فصل نهايات الأظافر عن سرير الأظافر بالأضافه إلى حدوث بقع بيضاء أو خضراء وصفراء و سوداء يمكن أن تبقى تحت صفيحة الأظافر و التي تغير لون سرير الظفر .

ويمكن أن تأثر قمة الظفر أو جلد الظفر بذلك .

أن أظافر القدم أكثر عرضة لتأثر بالفطريات المعدية وذلك لأنها موجودة في بيئة رطبة ودافئة .

العدوى البكتيرية :

الاحمرار والانتفاخ والألم في جلد الظفر هي عادة مؤشر لوجود عدوى بكتيرية وأكثر الأسباب الشائعة لحدوث ذلك الرضوض رضوض الجلد المحيط بالظفر أو التعرض المستمر للماء والمواد الكيماوية .

الأورام و الثؤليل :

وهذه يمكن أن توجد في أي قسم من الأظافر وعموما يمكن أن يحدث تغير لشكل صفيحة الظفر أو قد تدمر نتيجة نمو ورم أو الثالول . وتصنف الأورام في الأظافر على نمو سرطاني أو حميد

 ( غير سرطاني ) . والأورام الغير سرطانية أكثر شيوعا وهي الثأليل . أن العدوى الشديدة التي تؤثر في محيط جلد الظفر أو تحته تكون مؤلمة جدا وتؤثر على استخدام اليد أو إصبع القدم .

أن العلاج سهل وتستخدم طريقة التجميد أو المواد الكيميائية لأزالتها . وإذا كانت الثأليل أو الأورام ممتدة الى طبقات الظفر أو ممدودة تحت صفيحة الظفر فالعملية الجراحية البسيطة تكون ضرورية لأزالتها .

داء الصدفية :

وهو مرض جلدي مزمن له صورة الأحمرار على قشور (حراشيف)   و 10-50 % من الأشخاص الذين لديهم مرض الصدفية و 80% من الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهاب المفاصل والمرتبط بالصدفيه لديهم مشاكل في الأظافر و أن أكثر العلامات شيوعا هي التموج الصغير أو عدم التلون في الأظافر بين الاحمرار أو أختفاء اللون للجلد التحتي للاظفر أو حدوث انفصال لأظافر أو النزف التشققي وهذه تؤدي إلى تفتت وتمزق الأظافر ويحدث انتفاخ واحمرار في الجلد المحيط بقاعدة الظفر . وعلامات الصدفية في أظافر اليد تكون واضحة .

عادات يصعب التخلي عنها :

أن قضم الأظافر من المشاكل الشائعة وخاصة عند الأطفال والمراهقين وتزول هذه العادة مع العمر تدريجيا . وترجع هذه العادة إلى تلهف أو ضجر الأطفال والمراهقين والبالغين وهذه الطريقة لا يؤذي مظهر الظفر فقط بل تنقل العدوى من الأصابع إلى الفم  وبالعكس . وقضم الأظافر يؤذي الجلد حول الأظافر ويسمح ذلك لحدوث ودخول العدوى والانتشار .

أفضل الطرق للتخلص من هذه العادة :

معظم الأشخاص يدهنون أو يضعون مادة أو سائل ذو طعم سئ على الظفر فيشفون من هذه العادة وينصح الطبيب المختص بمعالجة إضافية في الحالة الضرورية .

أن مشاكل الأظافر يؤثر على مقدرتنا و قابليتنا قلع الأشياء أو المشي أو الإحساس بالأشياء بالمس . ومن النادر أن تزداد مشاكل الأظافر عند الأطفال على مدى الحياة ولكن يؤثر على عدد كبير من كبار السن وهذا على حسب قابلية الأظافر للعدوى الفطرية و التي تعمل على زيادة سماكتها ومشاكل الدورة الدموية واستخدام الدواء بشكل منتظم .

بشكل عام مشاكل الأظافر تستجيب للعلاج بشكل بطئ وذلك ليبطئ معدل نمو الأظافر وعجزها عن امتصاص الأدوية بشكل جيد و أن المعالجة قد تشمل الجراحة أو غير الجراحة . والجراحة شائعة لإزالة الأورام أو لتصحيح البنية الشاذة والغير جراحية تتضمن استخدام أدوية موضعية أو فموية .

 نافذة على الصحة :

تظهر الأظافر صحة الشخص عموما . والكثير من الأمراض والحالات الخطيرة يمكن أن تكشف بالتغيرات التي تطرأ على الأظافر بعض الأطباء يقومون باختبار الأظافر بدقة من خلال الفحص الفيزيائي . ومعظم الحالات الشائعة وتأثيرها في الأظافر  صنفت كالتالي:

 

الحالة

مظهر الأظافر

أمراض الكبد

أظافر بيضاء

أمراض الكلية

نصف الأظافر زهري (قرنفلي) والنصف الآخر ابيض

أمراض القلب

سرير الظفر محمر (أحمر)

أمراض الرئة

أظافر صفراء وسميكة ومعدل النمو بطئ

أمراض فقر الدم (أنيميا)

سرير الظفر شاحب

أمراض السكري

أظافر صفراء وتحول بقاعدة الظفر

                 

العناية بالأظافر :

تكون أكثر مشاكل الأظافر بسبب عدم العناية الكافية بها وأن اتباع عادات جيدة مبكرة للعناية بها تساعد في إبقاءها بصحة جيدة ونذكر الخطوات التالية :

- إبقاء الأظافر جافة ونظيفة :

وهذه تساعد على منع بقاء البكتريا وعصبات العدوى من التجمع تحت الأظافر .

-وفي حالة أظافر القدم السميكة و صعبة القطع :

فإن نقعها بالماء الدافئ لمدة (5) إلى (15) دقائق ثم وضع

 10% من كريم اليوريا وهذا الكريم متوفر في المتاجر (الصيدليات) ويصرف بدون وصفه .

- يجب قطع الأظافر بشكل مستقيم عرضا وذلك باستخدام مقص أظافر حاد أو مقلم أظافر . وبرد الأظافر من النقطة الضعيفة .

- استخدام المبرد ذو القماش الناعم . وذلك حتى تبقى بشكل جيد وخالي من النتؤات .

-تجنب قضم الأظافر .

-تجنب استخراج أظفر القدم المغروسة باللحم بواسطة الحفر وخاصة إذا كانت ملوثة ومؤلمة . وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص .

-مراجعة الطبيب المختص (الجلدية ) في حالات الأظافر الشاذة حيث أن انتفاخ الأظافر أو الألم تكون إشارات لمشاكل معينة

 

17-داء الهربس العصبي:

ما هو الهربسherpes  ؟

هو اسم علمي يستخدم لأكثر من 50 فيروس.

الherpes simplex– ينتمي إلى الفيروسات التي تسبب نوع من الالتهابات  المسام (infections mononucleosi ) مثل:Baw vivus Epstein والفيروس المسبب لمرض الجدري chicken poxvirus والفيروس المسبب لمرض الحزام الناري Varicella Zoster virus)

*هناك نوعان من فيروس Herpes simplex   النوع 1  والنوع 2

*النوع الأول: هو النوع المرتبط بأعراض البرد التي تظهر أحيانا بشكل تكتلات حمراء في منطقة الوجه وحول الشفاه وهذا النوع هو من فئة MSV  وتظهر الالتهابات بشكل بقع صغيره ظاهره وتكون حبيبات ممتلئة بمادة سائله. وقد يظهر هذا النوع من فيروس Herpes simplex  في منطقة الجهاز التناسلي مسببا نفس الالتهاب الذي قد يحدث في منطقة الوجه.

 

إن الممرضات والأطباء وأطباء الأسنان هم الأكثر عرضة لظهور هذا النوع وذلك بسبب دخول Herpes simplex virus-Type HSV إلى تشققات تكون موجودة في أصابع بعضهم.

*هناك نوعان من الالتهابات الناتجة عن فيروس Herpes simplex ) ) :

النوع الأول : هو ابتدائي أو (Primary) والنوع الثاني : هو متتالي (recurrent ).

معظم الناس قد يصابون بهذا النوع من فيروس HVS ولكن هناك فقط 15% يطورون الأغراض وتظهر لديهم بقع (blisters) ممتلئة بمادة سائله في منطقة الوجه أو منطقة الجهاز التناسلي.

التقرحات أو الالتهابات الناتجة عن عدوى أولية (primary) تدوم لمدة سبعة- عشرة أيام وتظهر هذه التقرحات بعد يومين إلى عشرين يوما بعد العدوى مع شخص مصاب.

عدد البقع المتقرحة تختلف من واحدة إلى مجموعة على شكل عنقود.

قبل ظهور هذه البقع التي تحتوي على سائل يبدأ الجلد بتحسس ويطور حكه.

هذه البقع تختفي من تلقاء نفسها أو من جراءحكه بسيطة تمكن السائل بداخل هذه البقع من الخروج وتترك قشره بسيطة. لاحقا تسقط هذه القشرة وتترك احمرار خفيف يدل على تماثل الجلد للشفاء.

التقرحات الناتجة من الالتهابات الأولية (primary) تشفى تماما ونادرا ما تترك أثرا.

ولكن في بعض الأحيان الفيروسات التي تسبب التهاب أولي تبقى في الجسم وتتحرك إلى الخلايا العصبية وتبقى هناك خاملة ولا تسبب ضررا لفترة زمنية.

بعض الناس لا يطورون التهابات متتالية ولكن البعض قد يفعل قد يظهر الالتهاب عند هؤلاء الناس إما في نفس منطقة الالتهابات السابقة أو في منطقة مجاوره. وقد يشفى الالتهاب خلال عده أسابيع أو في فترة زمنية أقل.

الالتهابات المتتالية تظهر بشكل أقل حدة من الالتهابات الأولية. وقد تتطور بسبب عدة عوامل مثل: التعرض للشمس أو الحمى أو خلال فترة الطمث. وأحيانا لا يمكن التنبؤ بسبب ظهور مثل هذه التقرحات الناتجة عن التهابات غير أولية أو متتالية.

(Type 2 ) النوع الثاني Herpes simplex virus  :

 تظهر الالتهابات الناتجة عن هذا الفيروس على شكل تقرحات في منطقة الأرداف والعضو الذكري والمهبل. وتظهر هذه التقرحات بعد يومين إلى عشرين يوما من الاتصال بشخص مصاب.

ولكن الاتصال الجنسي بشخص مصاب هو أحد أهم الطرق التي تؤدي إلى انتقال هذا الفيروس.

أن الإصابة الأولية (primary) بهذه الفيروس أو الإصابة المتتالية قد تؤدي إلى مشاكل مثل:

1-حكه خفيفة في المنطقة المصابة.

2- تقرحات مؤلمة.

3- حمى.

4- تشنجات في العضلات.

 5- حرقة عند التبول.

HSV النوع الثاني يمكن أن يصيب مناطق أخرى غير المناطق التناسيلة ولكنه في كل الأحوال يضرب منطقة الجسم من أسفل الخصر.

وكما هو الحال مع HSV النوع 1. تختلف موقع الإصابة وطول مدة الإصابة. ولكن الأعراض الأولية قد تكون خفيفة لدرجة أن الشخص لا يلاحظ إصابته بالفيروس. ولكن بعد مرور عدة سنوات وبعد أن تصبح الإصابة متتالية يعتقد المصاب أنه أصيب لأول مره بالفيروس وهذا يؤدي إلى خطأ في حساب مصادر الإصابة أو طرق العدوى.

بعد الإصابة الأولية بفيروس HSV  نوع 2 يتحرك الفيروس إلى الخلايا العصبية ويبقى هناك خاملا حتى يأتي عامل من العوامل التي تسبب ظهور الأعراض مره أخرى مثل فترة الطمث أو الحمى و الاتصال الجسدي أو التوتر أو أي شي آخر.

احمرار أو ألم في منطقة الجلد المصابة قد تبدأ بعد يوم أو عدة أيام من الإصابة الأولية أو المتتالية وهذا ما يسمى بـ (Prodrome ) أو المهماز.

 

كيف يتم تشخيص الإصابة بـ HSV ؟

أن مظهر أغراض الإصابة بهذا الفيروس مميزا جدا. بحيث لا يتطلب أجراء أي فحوص أخرى لتأكيد الإصابة بالفيروس. ولكن في بعض الأحيان قد يصعب تحديد نوع الفيروس وخصوصا إذا كانت الإصابة في منطقة الجهاز التناسلي. وفي هذه الحالة يتم أخذ عينه وإرسالها إلى المختبر لتحليلها هناك العديد من الفحوص المخبرية التي يمكنها تحديد نوع الإصابة بفيروس HSV مثل النظر إلى منطقة التقرحات المصابة أو إلى عينة من القشور التي تخلفها التقرحات تحت المجهر.

اختبار الأجسام المضادة المتكونة في الدم ضد هذا الفيروس.

*يمكن إجراء فحص أو أكثر لتأكيد الإصابة بـHerpes  .

*يمكن الخلط بين فيروسات Herpes  التي تصيب المنطقة التناسلية وبعض الأمراض التناسلية الأخرى مثل مرض السيلان.

*هناك بعض النساء المصابات بـ فيروس Herpes  الذي يصيب المناطق التناسلية ولكن هذه المجموعة من النساء لا يعلمن بإصابتهن لا نهن مصابات في المنطقة عنق الرحم وهذه المنطقة غير حساسة للألم.

 

كيف يمكن علاج الالتهابات الناتجة عن H.S.V؟

لا يوجد هناك مصل أو لقاح ضد الإصابة بهذا الفيروس ولكن هناك أدويه مضاده للفيروسات وهذه الادويه تعطي عن طريق الفم وذلك لمنع تكاثرالفيروسات والحد من أنتشارها ومن هذه الادويه فامسيكلوفير- فالاسيكلوفير-أسيكلوفير. لعلاج حالات الإصابة المتتالية بهذا الفيروس ويعطي هذا الدواء بجرعات بسيطة.

 

كيف يمكن الحد من انتقال أو انتشار هذا الفيروس؟

إن أعراض مثل الحكه أو الحرقة أو احمرار الجلد المصاب بـHSV  فيروس قد تظهر على منطقة من مناطق الجسم. وهذا يعني أن الشخص يجب أن يبقى هذه المنطقة بعيده عن الاتصال مع أشخاص آخرين. مثلا الشخص المصاب بتقرحات ناتجة عن HSV  في منطقة الفم يجب أن يتجنب تبادل القبل والاشتراك في أدوات طعام واحدة مع أشخاص آخرين أما الأشخاص المصابين بفيروس HSV  في منطقة التناسلية فهذا يعني أنة لا يجب عليهم الخوض في علاقات جنسية خلال فترة ظهور الأعراض وحتى فترة شفاءهم.

وفي هذه الحالة قد يفيد استخدام الواقيات الجنسية لمنع انتقال العدوى إلى الشريك.

 

*مناطق أخرى قد تظهر عليها الإصابة بـHSV

أن العين من المناطق المعرضة للإصابة بـ فيروس Herpes  وهذا يؤدي إلى ظهور حالة تسمى بـ(herpes keratitis) أو التهاب قرينة العين بفيروس Herpes  

أن الشخص المصاب يشعر وكأن هناك شي ما داخل عينه ويكون هناك ألم وتحسس في العين ناتجة عن الضوء.

وبدون علاج قد تسبب هذه الحالة موت في انسجه العين.

ولكن لحسن الحظ هناك أدوية فعالة في إزالة هذا النوع من الالتهابات. ولذلك يجب على أي مريض يشكو في أعراض مماثلة مراجعة طبيب العين فورا لوصف الدواء المناسب.

*الالتهاب HSV الذي قد يصيب الأطفال. أن النساء الحوامل المصابات بـ HSV     

في المناطق التناسلية وقت الولادة قد ينقلن الفيروس إلى أطفالهن خلال مرور الطفل بعنق الرحم أثناء الولادة.

أن النساء اللواتي يعلمن أو يعتقد بإصابات مناطقهن التناسلية بفيروس HSV  يجب أن يعلمن الطبيب حتى يستطيع حماية الطفل من الإصابة أثناء الولادة.

النساء الحوامل لا يجب عليهن الاتصال جنسيا بشريك يحمل HSV  وخصوصا في الفترة الأخيرة من الحمل. ويفضل استعمال الواقيات الجنسية في هذه الحالة لحماية الطفل من الإصابة.

 يمكن أن تنتقل عدوى الإصابة  HSV إلى الطفل عن طريق تعرضه إلى HSV  من غير المناطق التناسلية. وذلك في حالة أن الأم أو الشخص العامل في الحضانة المسؤولة عن الطفل لديه تقرحات في منطقة الشفاه أو اليدين أو أحدا من العائلة أو الأصدقاء المصابين بفيروس HS لا يجب عليهم التعامل مع الطفل المولود حديثا إذا كانوا مصابين بـ HSV  في منطقة الشفاه أو اليدين.

*أنHSV  قد يكون خطرا على حياة المريض إذا كان المريض لديه السرطان

 (Cancer ) .

أو إذا كان المريض قد تعرض لعملية زرع أعضاء.

 أو أي أحد آخر يعاني أحد الأمراض الخطيرة لأن المناعة في هذه الحالة تكون في أدنى مستوياتها.