المقالات

الارتيكاريا ( الطفح الجلدي )

الارتيكاريا ( الطفح الجلدي )

الارتيكاريا ( الطفح الجلدي )

الارتيكاريا ( الطفح الجلدي )

*الطفح الجلدي : هو انتفاخات حمراء شاحبة تظهر في أي جزء من الجلد على شكل مجموعات . والأرتكاريا هو الاسم الطبي للطفح الجلدي .الطفح الجلدي يظهر لعدة ساعات ويختفي بدون أي أثر ويمكن ان يظهر في احجام مختلقة وأشكال متعددة صغيرة مثل ممحاة  قلم الرصاص وكبيرة مثل صينية الطعام ويمكن ان تتجمع مع بعضها البعض مشكله انتفاخاً كبيراً وعادة الطفح الجلدي يسبب حكه او ما يشبه الحرق أو اللسع . ويشكل الطفح الجلدي نتيجة رشح بلازما الدم من الأوعية الدموية الموجودة في الجلد وهذا يسبب اطلاق ماده كيميائية تسمى الهستامين والهستامين يطلق عادة من خلايا تدعى (mast cells) الخلايا السارية . والتي تتوضع على طول

*الأوعية الدموية في الجلد :

ردة الفعل التحسسية ناتجة عن مواد كيميائية في الغذاء أو أدوية تتسبب في انطلاق وافراز الهستامين وفي بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد حدوث الطفح الجلدي .

  • الطفح الجلدي كثير الانتشار : بنسبة تقارب من 10 إلى 20 بالمئة من السكان يصابون بنوع من أنواع الطفح الجلدي خلال حياتهم . الطفح الجلدي عادة يزول بعد عدة أيام أو أسابيع وأحياناً في الحالات القصوى يستمر لسنوات . عندما يظهر الطفح الجلدي حول العيون أو الشفاه أو الأعضاء التناسلية ينتفخ النسيج بشكل كبير مما يؤدي إلى الرعب وعادة يزول هذا الانتفاخ خلال أقل من 24 ساعة .
  • الطفح الجلدي الحاد : يدوم هذا النوع أقل من ستة أسابيع ويكون هذا النوع من الطفح سببه معرو ف ومن اشهر انواعه المسببة الأغذية أو الطعام – الأدوية – الفيروس – أو لدغة الحشرات أو امراض داخلية ويمكن أن تكون هناك أسباب اخرى مثل اشعة الشمس والبرد .
  •  الأغذية : أكثر الأغذية المسببة للطفح الجلدي هي المكسرات (الجوز و البندق) الشكولاتة – السمك – الطماطم – البيض – ثمار العليق (التوت) الطازج وعاده الأطعمة النيئة تسب طفح جلدي اكثر من المطبوخة ويمكن ان تسبب الاضافات والمواد الحافظة الطفح الجلدي أيضاً . الطفح الجلدي يمكن يظهر خلال دقائق او أكثر من ساعتين من بعد تناول الطعام لأنه يعتمد على امتصاص وهضم الطعام في القناه الهضمية .
  • الأدوية او العقاقير : معظم الأدوية الموصوفة أو الغير موصوفة تسبب الطفح الجلدي مثل المضادات الحيوية –المسكنات-المهدئات- مدرات البول –ومضادات الحموضة والفيتامينات والملينات وقطرات الأذن والعيون والغسول المهبلي – أو أي وصفات اخرى . لذا من المستحسن في حالة الإصابة بالطفح الجلدي اخبار الطبيب عن الادوية او التركيبات التي استعملها لمعرفة المسبب.
  • العدوى –كثير من الالتهابات تسبب الطفح الجلدي وخاصة عند الأطفال .
  • الطفح المزمن : هو الطفح الذي يدوم أكثر من سته اسابيع . ومن الصعب تحديد المسبب هنا على عكس الطفح الحاد ، وفي الطفح المزمن يلجأ الطبيب إلى طرح أسئلةمتعددة لإيجاد السبب المحتمل وبما أنه لا يوجد اختبار محدد للطفح الجلدي يعتمد الطبيب على التاريخ الطبي للمريض والفحص الشامل له من قبل اختصاصي الجلدية وفحص الدم الروتيني  .
  • الطفح الفيزيائي : ويكون سببه اشعة الشمس أو البرد أو الضغط أو الاهتزاز أو التمارين . والطفح الجلدي الناتج عن اشعة الشمس يسمى طفح شمسي ويمكن حدوثه وظهوره بعد عدة دقائق من التعرض للشمس ويختفي بعد ساعة أو ساعتين من التعرض . والطفح الجلدي الناتج عند البرد يكون اكثر انتشار ويظهر بعد تعرض الجلد الدافئ للبرد وعند تعرض جزء كبير من الجسم للبرد تنتج كميه كبيرة من الهستامين وينتج احمرار شديد ومتوهج وعام ويمكن اجراء اختبار بسيط لهذا النوع عند طريق وضع ثلج في كأس ووضعه على الجلد مباشرةً. ويمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة صدمات أو خدوش في الجلد وحتى كتابه حرف أو اسم على جلد  المريض.      
  • المعالجة : (العلاج): افضل طريقة هي معرفة المسبب وإزالته وهو ليس عملا سهلا . مضادات الهستامين عادة توصف من قبل أطباء الجلدية وهذا يساعد في التحسن .
  • اذا اخذت مضادات الهستامين يشكل دوري ومنتظم يعمل مضاد الهستامين بشكل أفضل . لا يوجد نوع أو أكثر لإيجاد الأفضل للمريض . في الحالات الشديدة للطفح الجلدي يحقن المريض بالإبنفرانين (Epinephrine) الأدرانالين أو الكرتيزون عند الحاجة لذلك .

Powered By ebda3-eg.com